التخطي إلى المحتوى

 

 

الكهرباء  10 ساعات يومياً.. 
اذا صدقت المؤسسة!

الشراع 10 تشرين اول 2022

بات الحصول على ساعة كهرباء من مؤسستها يوميًا حلماً ، بعد ان وقع اللبنانيون اسرى كهرباء المولدات الخاصة ، فكيف اذا كانت المؤسسة تعد بساعات قد تصل الى العشرة يومياً ؟ 

مؤسسة كهرباء لبنان تعد بذلك شرط تغيير تسعيرة الكيلوواط التي ستكون وفق سعر الدولار على منصة “صيرفة”، باعتبار أنها تُحتسب بـ”السّنتات”.*
*ووفقاً لمصادر في مؤسسة كهربا لبنان ، فإنّه عند الحصول على الموافقة المطلوبة من الجهات المعنية بشأن خطة رفع التعرفة، ستتم المباشرة فوراً بتأمين الفيول وتأمين معامل المؤسسة بالكميات اللازمة من المحروقات عبر السيولة التي ستتوفر، الأمر الذي سيضمن تغذية تتراوح بين 8 إلى 10 ساعات يومياً.!! 
حتى الآن لم تتم المباشرة برفع التعرفة، وهذا الأمرُ سيكون متاحاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة لحسمه تماماً، لكن الأمور إيجابية( يعتقد مراقبون انها ستكون بعد خروج ميشال عون من قصر بعبدا ، ليل 31/10/22.. حتى لا يحسب لعون انجاز توفير ساعات من الكهرباء للبنانيين خلال ولايته ) 
قبل ذلك يبدو ان التوجّه  يقضي باحتساب تسعيرة أول 100 كيلوواط/ساعة على سعر 10 سنتات لكل كيلوواط، بينما سيتم احتساب الاستهلاك الذي يتجاوز الـ100 كيلوواط/ساعة وفق سعر الـ27 سنتاً لكل كيلوواط.! لكن هذا مرهون  بشرط أساسي وهو أن يتم تسديد فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية من قبل كل الادارات العامة والمؤسسات وقيمتها تبلغ حوالى 230 مليون دولار سنوياً، وعلى ان تقوم الدولة اللبنانية بتسديد كلفة شراء الفيول العراقي. وفي حال عدم القيام بهذين الاجرائين، تصبح التعرفة 37 سنتاً بدل من 27 سنتاً. أما في ما خص الرسوم الثابتة فسوف  تزيد 30% عما كانت عليه بالسنتات قبل الازمة الحالية .
الشراع

Scan the code