التخطي إلى المحتوى

استضفنا في برنامج “الصحة المستدامة” د. مايا مزنر، اختصاصية طب الاطفال في المركز الطبي للدكتور سليمان الحبيب في دبي، لطرح الملف التالي: قلة النوم عند الاطفال، الى اي مشاكل صحية تؤدي؟ 

دراسات طبية حديثة تشير الى التأثير السلبي لقلة النوم على دماغ الاطفال

اشارت دراسة طبية حديثة الى تأثير نقص النوم على نمو الأطفال خاصة في المرحلة الابتدائية.

وكشفت الدراسة، عن أن الاطفال الذين ينامون أقل من 9 ساعات يومياً في هذه المرحلة توجد عندهم تغييرات في مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والذكاء والرفاهية مقارنة بالأطفال الذين ينامون من تسع إلى اثنتي عشرة ساعة كل ليلة.

وذكرت الدراسة التي أجريت في جامعة ماريلاند الأمريكية، أن هذه الاختلافات في الدماغ ترتبط بمشاكل الصحة النفسية، مثل الاكتئاب والقلق والسلوكيات الاندفاعية.

هذا وفحص الباحثون في الدراسة التي نُشرت في مجلة لانسيت، بيانات تم جمعها من ثمانية الاف وثلاثمائة طفل تراوحت أعمارهم ما بين 9 و10 سنوات، تم تسجيلُهم في برنامج لدراسة التنمية المعرفية لأدمغة المراهقين.

وخضع الأطفال في الدراسة، لتصوير للدماغ بالرنين المغناطيسي، وتمت مراجعة سجلاتهم الطبية التي أبلغ عنها أولياء أمورهم بين عمر ال سنتين و12 سنة، وأظهرت الصور نتائج مقلقة، حيث تبين لأول مرة التأثير طويل المدى المحتمل لنقص النوم على النمو الإدراكي العصبي لدى الأطفال.

وفي السياق نفسه كشفت دراسة نيوزيلندية جديدة أن تراجع مدة النوم بـ39 دقيقة في المتوسط لمدة أسبوع، عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين الثامنة و العاشرة من شأنه أن يؤدي إلى حالة صحية سيئة، ما قد يؤثر على التحصيل المدرسي، وجودة حياة الطفل بشكل عام.

وأكد الباحثون أن نصف ساعة من النوم ليست مدة سهلة وغير ذات أهمية كما قد يخطر في بال الكثيرين، بحسب النتائج المنشورة في منصة “jamanetwork”.

وتُظهر هذه الدراسة ايضا أهمية أن يحرص الآباء على خلود الأبناء الصغار إلى النوم في توقيت محدد، وعدم التساهل معهم وتركهم يتسلون بالهواتف أو بمشاهدة التلفزيون.

يمكنك الاستماع إلى البرنامج عبر الضغط على زر “سمعي” أو “بودكاست” بالأعلى.