التخطي إلى المحتوى

وصول أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل

رغم أن الارتفاع الأخير في أسعار النفط حفز توقعات العودة إلى سعر 100 دولار للبرميل، إلا أن ذلك قد يسبب أزمة لمحافظي المصارف المركزية، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الذين سيكشف عن قرار الفائدة الجديد في وقت لاحق من يوم الأربعاء.

ترى شارو تشانانا، المحللة السوقية الاستراتيجية بشركة “ساكسو كابيتال ماركتس” (Saxo Capital Markets) في سنغافورة، أن صعود النفط: “يتوقف مؤقتاً وسط مخاطر قرار سعر الفائدة من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. رغم ذلك ما تزال هناك احتمالات لوصول سعر النفط إلى مستوى 100 دولار للبرميل” مشيرة إلى تشديد العرض في أسواق الوقود الفعلية، بما في ذلك الديزل.

هل يحافظ النفط على مستوياته فوق 90 دولاراً للبرميل؟

زادت العلامات على تشديد الإمدادات في السوق حسبما أظهرته مؤشرات العرض والطلب التي يتم تتبعها على نطاق واسع. وقال معهد البترول الأميركي الممول من القطاع، إن المخزونات على مستوى الولايات المتحدة تقلصت بنحو 5.25 مليون برميل الأسبوع الماضي، بما في ذلك سحب المخزون من مركز كوشينغ، وفقاً لأشخاص مطلعين على البيانت.

كما أظهر تقييم منفصل من شركة “ألفا بي بي إل” (AlphaBBL) أيضاً انخفاضاً في موقع التخزين في أوكلاهوما. وستصدر بيانات المخزونات الرسمية في وقت لاحق يوم الأربعاء.

بالإضافة إلى ذلك، ما تزال فوارق الأسعار بين عقود النفط قوية. وظل الفارق بين أقرب عقدين لخام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر أقل بقليل من 10 دولارات للبرميل في حالة باكورديشن صعودية، أي أكثر من ضعف الرقم المسجل قبل شهر.