التخطي إلى المحتوى

العين – راشد النعيمي

سلطت فعاليات منتدى بناء الوعي السياسي لطلبة الجامعات في دورته الثانية عشرة، الذي تنظمه وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، على الإنجازات التي حققتها انتخابات المجلس منذ انطلاقتها، ومؤكدة الجهود الكبيرة للجنة الوطنية للانتخابات وجميع اللجان والفرق التابعة لها على تحقيق النجاح للدورة الحالية 2023، مع إبراز التوظيف الأمثل لكافة الأدوات والوسائل التي تسهم في مواصلة مسيرة الارتقاء بالعملية الانتخابية وتحقيق التميز والريادة للتجربة البرلمانية الإماراتية التي تمكنت من تعزيز مكانتها كواحدة من أهم التجارب على مستوى المنطقة.

تنمية الوعي

أكد زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، أن انعقاد المنتدى تأكيد قوي على أنَّ تنمية الوعي السّياسي لطلبة الجامعات، وتعميق مشاركتهم في مسيرة الوطن، هو مدخل مهم للاستقرار والرّخاء والتّنمية المستدامة، وهدفاً جوهرياً لمرحلة التمكين التي تسير في طريقها الحثيث برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ويأتي التزام دولة الإمارات بتمكين وبناء قدرات الشّباب كجزء حيوي من عملية صنع القرار.

وأضاف: «التّعليم هو المحرك الحقيقي لنهضة الأمم، وتتجلى هذه الرؤية على أرض الواقع في الإرث الكبير الذي تركه لنا الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، وسارت على نهجه حكومتنا الرشيدة».

تحقيق التغيير

تحدثت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، في كلمتها عن أهمية الانتخابات ودورها في إيصال النُخبة والقادة القادرين على تحقيق التغيير والتطوير، مشيرة إلى أن الانتخابات النيابية مناسبة استثنائية ومحطة مفصلية في دعم التطوير الحضاري للدولة.

كما تطرقت سموها لدور القيادة الحكيمة في دعم تطبيق نظام الحوكمة الرشيدة في العملية الانتخابية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كذلك تطرق حديثها إلى الخصوصية التي تتمتع بها الحالة الانتخابية في الدولة من تكامل ما بين نظامي التعيين والانتخاب في تشكيل المجلس الوطني الاتحادي، وأكدت دور الجامعاتِ والمؤسّساتِ التعليميّة وخصوصاً جامعة الإمارات العربية المتحدة في توعية شباب الوطن.

رؤية استشرافية

قال طارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ورئيس أمانة اللجنة الوطنية للانتخابات وعضو اللجنة الوطنية للانتخابات: «تتزامن دورة هذا العام من المنتدى مع الدورة الخامسة من انتخابات المجلس الوطني، المحطة الجديدة من المحطات البارزة في مسيرة تطور التجربة الانتخابية في الإمارات، التي بدأت أولى مراحلها بإعلان المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، لبرنامج التمكين السياسي في العام 2005».

وقال مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب: «منذ تأسيس دولة الإمارات حرص الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان، طيب الله ثراه، وإخوانه حكّام الإمارات على وضع رؤى استراتيجية تسهم في تمكين الشباب من مختلف مجالات الحياة باعتبارهم الثروة الأهم التي تمتلكها بلادنا، وبالفعل مضت حكومة الدولة في تحقيق كلّ تلك التطلعات على أرض الواقع».

وقالت الدكتورة سعاد العريمي رئيس قسم الحكومة والمجتمع: «الوعي السياسي يتطلب الوعي بالذات أولاً ويمكن للطالب أن ينمي وعيه بمحيطه السياسي من خلال معرفة الهيكل التنظيمي، وفهم شبكات التفاعل غير الرسمية ومعرفة توجه الأفراد والقدرة على الإقناع غير المرئي. لذا، على الشباب أن يعي أهميته في عملية البناء السياسي ومعرفة المساحة الممنوحة له وحرية التفاعل المباشر مع الأقران».

قادة المستقبل

في الجلسة النقاشية التي أدارتها الدكتورة موزة الطنيجي من جامعة الإمارات، تحدث الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، عن الأمن السيبراني ودوره في تحقيق أعلى معايير السرية والحماية للعملية الانتخابية، في حين تحدث الدكتور سلطان محمد النعيمي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، عن مؤسسات التعليم العالي والدور الفاعل لها وترسيخها للوعي السياسي لدى الطلبة.

كما تحدث المستشار عيسى سيف بن حنظل مدير الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، رئيس لجنة إمارة الشارقة لانتخابات المجلس الوطني، عن دور لجان الإمارات في تحقيق التنظيم الأمثل للانتخابات، كذلك سلطت أحلام اللمكي مدير إدارة البحوث والتنمية في الاتحاد النسائي العام، الضوء على تجربة برنامج فاطمة بنت مبارك لبناء القدرات السياسية للمرأة.

وقد اختتمت فعاليات المنتدى بجلسة شبابية أدارها وتحدث فيها طلبة من جامعة الإمارات، والتي تناولت الدور الفاعل للشباب في الارتقاء بالعمل البرلماني من خلال المشاركة الفاعلة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023.