التخطي إلى المحتوى

يفتقد مالكو أجهزة «آيفون» و«أندرويد» 3 حيل يمكن أن تساعدهم في تجنب رسالة «البيانات المنخفضة» المزعجة بالنسبة للبعض من مزود الشبكة الخاص بهم، بحسب ما كشفته صحيفة «ذا صن» البريطانية، والتي أشارت إلى حديث بيير كوبين، أحد خبراء التكنولوجيا. 

طريقة التعامل مع الرسالة 

وقال «كوبين»: «إن أفضل طريقة لتحقيق أقصى استفادة من بياناتك، وتجنب نص البيانات المنخفض المخيف، هو أن تكون على دراية بكيفية تجنب إهدار البيانات»، مشيرا إلى أنه يمكن استهلاك جزء كبير من البيانات اعتمادا على النشاط الخفي الخاص بالمستخدم حيث يحدث ذلك عندما يتم تحديث التطبيقات استخدام البيانات بدلا من شبكة «الواي فاي». 

وتابع خبير التكنولوجيا: «غالباً ما تستخدم الهواتف الذكية البيانات دون أن نعرف ذلك؛ لذا يعد إغلاق التطبيقات غير المستخدمة طريقة سهلة وسريعة لمنع ضياع البيانات والمساعدة في الحفاظ على انخفاض استهلاك البيانات». 

ميزة أخرى 

وهناك إحدى الميزات التي يمكنها زيادة استخدام بيانات الخلفية هي التشغيل التلقائي، حيث تعد تلك ميزة شائعة على منصات التواصل الاجتماعي مثل «انستجرام» و«فيس بوك» و«تويتر»، وهذا يعني أنه تم تحميل مقطع فيديو في الخلفية وهو جاهز للتشغيل تلقائيًا، بمجرد فتح التطبيق. 

ومن بين النصائح التي أوضحها خبير التكنولوجيا: «إذا كنت تجد نفسك في كثير من الأحيان تقوم بالتمرير والتبديل بين تطبيقات الوسائط الاجتماعية، فقد يكون من الجيد تعطيل التشغيل التلقائي، إن مقاطع الفيديو التي قد تجذبك وتشاهدها لفترات طويلة من الوقت يمكن أن تستنزف الكثير من البيانات». 

وإذا كان المستخدم من محبي البث المباشر فتعد تلك الميزة أحد أسباب استنزاف البيانات، فبث الحلقات أو الأفلام باستخدام بيانات الهاتف المحمول يمكن أن يتركه بفاتورة سيئة في نهاية الشهر.

وبحسب إحدى أشهر منصات المشاهدة، فإنك تستخدم حوالي 1 جيجابايت من البيانات في الساعة لبث عرض تلفزيوني أو فيلم بدقة قياسية، وفي حال كانتبدقة عالية (HD)، يمكنك استنزاف ما يصل إلى 3 جيجابايت من البيانات من رصيدك الشهري خلال ساعة واحدة فقط.

وأضاف كوبين: «يعد بث حلقات برنامجك المفضل أحد أكبر استنزاف للبيانات على هاتفك.. لذا، من الجيد دائمًا تنزيل ما تريد مشاهدته عندما تكون متصلاً بشبكة Wi-Fi».