التخطي إلى المحتوى

كتب : ولاء عكاشة

يرصد اليوم الأحد بسماء مصر ودول الوطن العربي، اقتران القمر الأحدب بعملاق النظام الشمسي كوكب المشتري، معظم الليل، إذ يفصل بينهما في منظر بديع، حوالي درجة واحدة فقط، ويمكن أيضًا مشاهدته بالعين المجردة.

وأكدت الجمعية الفلكية من خلال تقرير لها، أن هذا الاقتران سوف يحدث بعد يوم واحد فقط من اكتمال القمر، وسيكون قرصه مضاء وقتها بنسبة 96%، كما أن وجود القمر بالقرب من المشتري، يقصد منه على قبة المساء فقط، إذ إنها ليس قريبين من بعضهما في الفضاء.

ويعتبر كوكب المشتري في الترتيب الرابع بعد الشمس والقمر والزهرة، من حيث الكواكب اللامعة في السماء، و سوف يظهر في شكل نقطة بيضاء بالعين المجردة للراصد من خلال تلسكوب صغير أو المنظار.

وفي ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام نحو الغرب بسبب دوران كوكب الأرض حول محوره، ولكن بالنسبة للنجوم، فإن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق.

وعند مراقبة موقع القمر في كل ليلة من نفس التوقيت، يمكن ملاحظة أن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للكواكب والنجوم في دائرة البروج، لهذا السبب في اليوم التالي، يمكن ملاحظة أن القمر ابتعد عن كوكب المشترى نحو الشرق، وهذا حركته الطبيعية في مداره حول كوكب الأرض.

Scan the code