التخطي إلى المحتوى

كشفت شركة “ميتا” النقاب عن نظارة “كويست 3” الجديدة التي تعتبرها بمثابة قفزة هائلة إلى الأمام نحو رؤية الشركة لاستخدام تكنولوجيا الواقعين الافتراضي والمعزّز خلال حدث “كونكت 2023”.

نظارة “كويست 3”

 

كانت “ميتا” كشفت عن أول التفاصيل حول “كويست 3” في حزيران عندما كانت تحاول تأكيد استباقها لنظارة أبل “فيجن برو”. لكن الإعلان الرسمي بكافة التفاصيل جاء اليوم، فتأكد أن Quest 3 ستعمل بوساطة معالج Snapdragon XR2 Gen 2 وذاكرة الوصول العشوائي (رام) بسعة 8 جيغابايت، لتقديم أداء مضاعف في معالجة الرسومات مقارنة بالجيل السابق، وفق ما تقول ميتا.

 

يأتي أرخص خيار من كويست 3 مزودًا بسعة تخزين داخلية تبلغ 128 جيغابايت، ويمكن دفع 649.99 دولاراً لشراء وحدة بسعة تخزين 512 جيغابايت.

 

وتقول “ميتا” إن عمر البطارية يماثل تقريبًا عدد ساعات تشغيل الجيل السابق، وهو ما يعني ما بين 90 دقيقة إلى ثلاث ساعات حسب طريقة استخدام النظارة.

 

العدسات الموجودة في ميتا “كويست 3” هي أفضل ما تم تزويد نظارة “ميتا” به حتى الآن، حيث ستكون عبارة عن شاشة من نوع LCD بدقة 2064×2208 بكسل أمام كل عين، لتعطي مجال رؤية بزاوية 110 درجات أفقيًا، و96 درجة رأسيًا، أي بزيادة قدرها 15 في المئة عن الجيل السابق.

 

يمكن للمستخدم ضبط العدسات باستخدام عجلة جديدة على الجزء الخارجي من النظارة، مما يسهل العثور على المكان المناسب للرؤية.

 

أما الاختلاف الأبرز في هذا الجيل فيأتي في الكاميرات، حيث تتوفر كاميرتان جديدتان بالألوان الكاملة في الجزء الأمامي من النظارة لتقديم مقطع فيديو محسّن بشكل كبير، بفضل معالج كوالكوم الجديد، فيمكن عرض الواقع المحيط على الشاشات الداخلية بمتوسط زمن انتقال يصل إلى 12 مل/ثانية فقط، وهو نفس الرقم الذي أعلنت عنه “أبل” في نظارة “فيجن برو” الجديدة.

 

بالتالي، يمكن استخدام نظارة “ميتا كويست 3” بوضعية واقع افتراضيّ تمامًا، أو وضعيّة العرض المتلفة، التي تتيح رؤية المحيط في العالم الحقيقيّ مع المحتوى الافتراضيّ الذي يتم تشغيله أيًا يكن، لعبة أم غير ذلك.

 

إلى ذلك، قامت “ميتا” أيضًا بتحسين اللمس، لذلك يجب أن تكون قادرًا على الحصول على المزيد من الاهتزازات العميقة أثناء ممارسة الألعاب، وبالطبع، يدعم “كويست 3” قدرات تتبع حركة اليد، حتى يمكن للمستخدم التخلص من وحدات التحكم تمامًا.

 

في ما يتعلق بما يمكن فعله باستخدام النظارة الجديدة، يبدو أن “ميتا” لا تزال تعتبرها جهاز ألعاب في المقام الأول، على عكس رؤية “أبل”، حيث أعلنت عن توفر ألعاب مثل Roblox وAssassin’s Creed Nexus وAsgard’s Wrath 2 على الجهاز الجديد.

 

تعمل “ميتا” أيضًا على الترويج لنظارتها كجهاز للياقة البدنية والبرامج الصحية، حقّق نجاحًا مفاجئًا في الواقع الافتراضي بفضل تطبيقات مثل Supernatural.