التخطي إلى المحتوى


11:21 م


الأربعاء 12 أكتوبر 2022

القاهرة- مصراوي:

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إنه تم الاتفاق بشأن كافة الملفات الخاصة بقرض صندوق النقد الدولي ونعمل في مرحلة الاكتمال النهائي لبرنامج القرض.

وأضاف الوزير، خلال مقابلة مع CNBC عربية على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي في واشنطن نشرتها اليوم الأربعاء، أن مفاوضات الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي تسير بشكل جيد.

وذكر أنه لا يجب تحميل المواطن المصري بالكامل أعباء أزمة مالية عالمية، فالعالم يمر بأزمة كبيرة وتسعى الحكومة لتخفيف حدتها في الداخل.

وأكد الوزير صعوبة المرحلة الحالية لكنه شدد على أنه يتم إدارتها بشكل جيد، مع العمل على حل أزمة تراكم البضائع في الموانئ وبدء إخراج بعضها إلى مستودعات خارج الموانئ.

وذكر الوزير أن الحكومة مع مرونة سعر صرف الجنيه المصري إذا اقتضت الضرورة، مشيرا إلى أن الدولار يضع ضغوطاً على جميع العملات ومنها الجنيه المصري.

وأشار معيط إلى خروج 22 مليار دولار من مصر خلال الأزمة الاقتصادية الحالية، فيما يسمى بظاهرة الأموال الساخنة.

وأعرب الوزير عن ترحيبه بالحصول على قروض من بنوك عالمية تجارية، موضحة أن مصر لديها تجربة جيدة بهذا الصدد، وتسعى لتنويع مصادر تمويلها.

وأوضح أن الحكومة تستعد لإصدار سندات باليوان الصيني وذلك بعد أن أصدرت سندات بالين الياباني مؤخرا.

كما أشار الوزير إلى ارتفاع صادرات الغاز إلى 700 مليون دولار شهرياً مع استهداف وصولها إلى مليار دولار شهرياً بدءا من يناير المقبل.

وشدد على أن الأزمة الاقتصادية في العالم تدفع ثمنها الاقتصادات الناشئة والدول متوسطة الدخل، مؤكدا أن حالة عدم اليقين التي تسود العالم تعمق من الأزمات الاقتصادية.

Scan the code