التخطي إلى المحتوى

جدّد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تهنئته للبنان على الانجاز الذي تم التوصل اليه لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، مؤكداً أنّ الطريق كانت صعبة وشاقة، لكن بفضل إصرار رئيس الجمهورية ميشال عون تم تحقيقه، “وقد ساهمنا فيه بشكل متواضع”، معتبراً أنّه “يشكّل خبراً سارّاً للبنان وللمنطقة بأسرها. وهو سيتيح المجال للإفادة من كميات كبرى من النفط والغاز، ويمكنكم الاعتماد على شركة (توتال) في الالتزام بتعهداتها، وأنا ساسهر على ذلك”.

من جهته، جدد عون التأكيد على أنّ “لبنان ممتنّ لوقوف فرنسا الدائم الى جانبه، لا سيما وقوف ماكرون شخصيّاً إلى جانب لبنان وشعبه، في مختلف الظروف التي اجتازها.” وقال: “أودّ أن أشكركم، فخامة الرئيس، الصديق، على جهودكم الشخصية من أجل التوصل إلى هذا الانجاز لاسيما مع شركة (توتال)، على الرغم من الظروف الصعبة التي يجتازها العالم، في الوقت الراهن”.

المواقف اللبنانية-الفرنسية جاءت خلال اتصال تلقاه عون، ظهر اليوم، من نظيره الفرنسي، لتهنئته بالتوصل الى اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

واستعرض عون لنظيره الفرنسي المراحل التي تم تحقيقها، مشيراً إلى أنّ “المهم الآن هو أن يتم التوقيع على المستندات اللازمة، وفق ما تم التوصل إليه، لكي تبدأ عمليات الحفر ولاحقا استخراج النفط والغاز”، مشيراً إلى أنّ “الأمر من شأنه أن يحمل نتائج إيجابية جمّة على الاستقرار في لبنان، إضافة الى انطلاق عملية النهوض بالأوضاع الاقتصادية الصعبة، راهناً”.

وشدّد رئيس الجمهورية على أنّ لبنان وشعبه يعوّلان كثيراً على فرنسا لا سيما لجهة حسن تطبيق التزامات الاتفاق والإفادة منه على مختلف الصعد، فيما اعتبرالرئيس الفرنسي أنّ الاتفاق يشكل فسحة لتحقيق الاستقرار في لبنان والمنطقة”، مكرّراً تهنئته لعون على الدور الذي قام به في هذا الاطار، مؤكداً أنّ “فرنسا ستسهر على حسن تطبيق الاتفاق، لا سيما مع “توتال”.

وتطرق الرئيسان عون وماكرون إلى “الظروف الحالية التي يجتازها لبنان، فأكد رئيس الجمهورية على انه سيواصل سعيه من اجل تحقيق الإصلاحات المطلوبة لبلوغ التعافي، لا سيما مواصلة التدقيق الجنائي حتى بلوغ خواتيمه، وصولا الى إقرار قانون تعديلات السرية المصرفية، وإعادة هيكلة القطاع المصرفي، وانه سيعمل حتى اللحظة الأخيرة من ولايته على المحافظة على استقرار لبنان، واحترام الاستحقاقات الدستورية، معربا عن امنيته في ان يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهلة الدستورية، وتفادي أي فراغ رئاسي”.

وأشار ماكرون إلى أنّ “فرنسا ترغب أيضا في ان يتم احترام مسار الاستحقاقات الدستورية، في مواعيدها”، مشيراً إلى أنّ “انتخاب رئيس جديد للجمهورية هو امر سيادي للبنان وبمثابة أولوية دستورية يجب احترامها، ومؤكدا دعمه لبنان للتوصل الى اتفاق نهائي مع البنك الدولي، إضافة الى تأمين الامن الغذائي له من خلال المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة”.

وفي ختام الاتصال، وجّه عون الى عون دعوة لزيارة لبنان، فردّ مؤكدا انّه مشتاق للبنان وسيقوم بزيارته. وتوجه رئيس الجمهورية بالشكر الى الرئيس ماكرون لدعمه المتواصل له، طوال ولايته الرئاسية، متمنيا “ان يتواصل هذا الدعم، خدمة للصداقة المشتركة التي تربط بين شعبينا”، فأكد الرئيس ماكرون مواصلة “دعمه للبنانيات واللبنانيين، الأعزاء على قلبي”، مشيداً “بالشجاعة التي تحلى بها الرئيس عون خلال فترة رئاسته”.

Scan the code