التخطي إلى المحتوى

أبوظبي ـ مباشر: ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لشركة S&P Global ، في دولة الإمارات من 55.0 نقطة في شهر أغسطس إلى 56.7 نقطة في شهر سبتمبر.

وبحسب بيانات المؤشر، كانت الزيادة البالغة 1.7 نقطة في المؤشر الرئيسي مدفوعة بشكل كبير بالمؤشر الفرعي للطلبات الجديدة، الذي ارتفع بمقدار أكثر من سبع نقاط مسجلاً أعلى مستوى له منذ شهر يونيو 2019.

وأشار المؤشر إلى تحسن كبير في تدفقات الطلبات الجديدة خلال شهر سبتمبر، حيث أشار ما يقرب من 38 بالمائة من الشركات المشاركة في الدراسة إلى زيادة شهرية مقابل 8 بالمائة شهدت انخفاضاً.

وكان التأثير الإيجابي في توقعات الإنتاج أكثر وضوحاً، حيث تحسن معدل الثقة مرة أخرى ووصل إلى أقوى مستوياته منذ شهر مارس 2020.

وشهدت الشركات غير المنتجة للنفط مزيداً من التحسن في سلاسل التوريد، حيث تقلصت فترات التسليم بأكبر معدل منذ شهر يوليو 2019، بينما تباطأ معدل خلق فرص العمل وكان طفيفاً خلال شهر سبتمبر.

وأشارت البيانات إلى أن اتساع نطاق الضغوط التضخمية وقوة الطلب على مستلزمات الإنتاج قد أدى إلى زيادات في أسعار المواد الخام، ونتيجة لذلك، ارتفعت تكاليف المشتريات والتكاليف الإجمالية بقوة وبأسرع وتيرة منذ أكثر من عام.

وقال ديفد أوين، خبير اقتصادي أول في S&P Global :” سجل مؤشر مديري المشتريات في الإمارات أول ارتفاع له منذ ثلاثة أشهر في شهر سبتمبر، مدفوعاً بارتفاع أكبر بكثير في عدد الوظائف الجديدة عما كان عليه قبل شهر واحد في الواقع”.

وأضاف: كان الارتفاع في حجم الأعمال الجديدة هو الأسرع منذ شهر يونيو 2019، بفضل اجتذاب عملاء جدد على المستوى المحلي وفي أسواق التصدير.

و ارتفع حجم الأعمال المتراكمة بأضعف معدل منذ أكثر من عامين، في حين تباطأ نمو المخزون وأعداد الموظفين، مما يشير إلى أن الشركات لديها القدرة الإنتاجية الكافية للتعامل مع تدفق الطلبات الجديدة.

وأدى نمو الطلب إلى زيادة عمليات الشراء في الشركات غير المنتجة للنفط في شهر سبتمبر، مما أدى إلى تسارع وتيرة تضخم أسعار المشتريات.

واستمر تخفيض الأسعار في الشركات، وإن كان بدرجة متواضعة، مما يشير إلى أن المنافسة قيّدت استراتيجيات التسعير.

ونما اقتصاد الدولة قرابة 8 بالمائة في 2022، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع أسعار النفط الخام وزيادة الإنتاج، لكن بالنسبة للعام الجاري، يتوقع صندوق النقد الدولي تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ3.5 بالمائة تقريباً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث الأرباح بالربع الثاني 2023

تعرّف على أكبر 10 مصافي نفط في العالم بنهاية 2022 (إنفوجرافيك)

إنفوجرافيك.. تعرّف على القيمة السوق للبورصات العربية خلال أسبوع

لماذا تختار الشركات العالمية الإمارات مركزاً لإطلاق أعمالها بالشرق الأوسط؟