التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: كشف مركز التواصل الحكومي أبرز المعلومات عن وزنة الدولة الوحيدة المستخدمة في عمليات القياس، والمحفوظة في المركز الوطني للقياس والمعايرة.

وأوضح المهندس نواف الشمري، معلومات مفصلة عن هذه “الوزنة”، مشيرا إلى أنها محفوظة داخل خزنة، ولا تفتح إلا مرة كل 5 سنوات تحت إشراف فريق مختص، وبإجراءات مشددة.

ما هي الوزنة

وشرح المهندس، في مقطع فيديو شاركه المركز، على نسخة مطابقة للوزنة المحفوظة، قائلا، إن هذه الوزنة، تساوي واحد كيلو جرام، وهي نسخة مطابقة للنسخة المحفوظة.

وبين، تحفظ هذه الموازين في أماكن مخصصة مهيأة، بعيدا عن أي حرارة أو حكة، وأي ظروف تؤثر عليها.

وفسر “الشمراني”، سبب ذلك، لأن الوزنة المحفوظة إن تأثرت، ، تأثرت معها كل الموازين الأخرى في المملكة،، مهما كان حتى المستخدمة في المختبرات، والعلاجات، والأدوية الطبية.

محلات الذهب والوقود

وأشار المهندس، دائما ننزل الأسواق ونروح محلات الذهب وأيضا محلات الوقود، مبينا أن مهمة المهندس الميداني هو التأكد أن مضخات الوقود الموجودة في محطات الوقود وكذلك الموازين في الأسواق التجارية، تقرأ بشكل صحيح، وتعطي قراءات صحيحة.

أختام الحماية

ومن خلال زيارة ميدانية لإحدى محطات الوقود، قال “الشمراني”في المقطع، نزلنا الميدان للتأكد من أداة القياس وهي مضخة الوقود نأخذ 20 لتر كتدفق أعلى، والتي تسمى 3 طقات، وكذلك التدفق الأدنى 1طقة، وبعدما نتأكد من أن الكمية صحيحة وسليمة، نتأكد من أماكن التعديل ونختمها في أختام الحماية لنمنع أي تلاعب ، أو أي تعديل من الممكن أن يكون داخل مضخة الوقود.

ملصق تقييس

واختتم “الشمراني”، بالنسبة لمحلات الذهب، نتأكد أن الميزان يحسب بشكل صحيح في عمليات البيع والشراء ، من خلال ملصق تقييس.

وأردف، أي تم العديد من الاختبارات على الميزان، وتم التأكد أن الميزان يقرأ بشكل صحيح، وبعد الانتهاء يمنح شهادة التحقق وكذلك ملصق تقييس على الميزان ليوضح تاريخ إصدار الملصق وتاريخ الانتهاء.

Scan the code