التخطي إلى المحتوى

تتواصل الضربات الجوية الإسرائيلية على مواقع تابعة لحماس بقطاع غزة عقب الهجوم المباغت الذي شنته الحركة على إسرائيل السبت، والذي أدى إلى مقتل 800 إسرائيلي، وفق آخر حصيلة. في هذا السياق، أعلن  الجيش الإسرائيلي استدعاء 300 ألف جندي احتياط، كما أكد قتل “عدد من المسلحين المشتبه بهم” تسللوا من لبنان. فيما سارع حزب الله إلى نفي أي “اشتباك بين عناصر المقاومة والعدو الإسرائيلي أو أي عملية تسلل إلى الداخل”.

أكد الجيش الإسرائيلي الإثنين استمرار الاشتباكات مع مقاتلي حركة حماس في محيط غزة، فيما أعلن من جهة أخرى شن ضربات جوية مكثفة خلال الليل، استهدفت أكثر من “500 هدف” لحركتي حماس والجهاد الإسلامي في القطاع.

16:25 كتائب القسام تقول إنها أطلقت صاروخا باتجاه القدس ردا على قصف منازل المدنيين

غزة: كيف تمكنت حماس من خرق المنظومة الأمنية الإسرائيلية وما تداعيات ذلك؟

كيف تمكنت حماس من خرق المنظومة الأمنية الإسرائيلية وما تداعيات ذلك؟
كيف تمكنت حماس من خرق المنظومة الأمنية الإسرائيلية وما تداعيات ذلك؟ © فرانس24

16:15 الجامعة العربية تجتمع الأربعاء لبحث الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

ذكرت الجامعة العربية في بيان لها أن وزراء الخارجية العرب سيجتمعون الأربعاء لبحث سبل “وقف العدوان الإسرائيلي” على قطاع غزة. وقال البيان إن الجلسة الاستثنائية تمت الدعوة إليها استجابة لطلب فلسطيني.

15:33 هيئة البث العامة الإسرائيلية: ارتفاع عدد قتلى هجوم حماس الذي بدأ يوم السبت إلى 800 شخص

إجماع أوروبي على دعم إسرائيل


15:00 الاتحاد الأوروبي يوقف مساعدات التنمية المخصصة للفلسطينيين

قررت المفوضية الأوروبية الإثنين إيقاف كل مساعدات التنمية للفلسطينيين والمقدرة بـ691 مليون يورو على الفور.

وقال أوليفر فارهيلي مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع في منشور على منصة إكس “إن حجم الإرهاب والوحشية ضد إسرائيل وشعبها يمثل نقطة تحول. لا يمكن أن يجري العمل كالمعتاد”.


14:45 البيت الأبيض يعلن مقتل تسعة أمريكيين على الأقل جراء هجوم حركة حماس 

أكدت الولايات المتحدة الإثنين مقتل تسعة أمريكيين في إسرائيل جراء هجوم حركة حماس. وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان “نعبر عن خالص تعازينا للضحايا ولأسر جميع المتضررين، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى. نواصل مراقبة الوضع عن كثب ونبقى على اتصال مع شركائنا الإسرائيليين، وخاصة السلطات المحلية”.

14:40 الجيش الإسرائيلي يعلن قتل “عددا من المسلحين المشتبه بهم” تسللوا من لبنان وحزب الله ينفي مسؤوليته

أعلن الجيش الإسرائيلي قتل “عدد من المسلحين المشتبه بهم” تسللوا من لبنان فيما تعرّضت أطراف بلدة حدودية في جنوب لبنان لقصف مدفعي إسرائيلي.

وسارع حزب الله إلى نفي أي مسؤولية له. وقال مكتبه الإعلامي في بيان مقتضب “لا صحة للمعلومات المتداولة عن اشتباك بين عناصر المقاومة والعدو الإسرائيلي أو أي عملية تسلل إلى الداخل”.

مخاوف من تصعيد بين حزب الله وإسرائيل

جنود إسرائيليون قرب الحدود مع لبنان، 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.
جنود إسرائيليون قرب الحدود مع لبنان، 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2023. © أ ف ب

14:35 نتانياهو: رد إسرائيل على هجوم حماس سيغير الشرق الأوسط

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين إن رد إسرائيل على الهجوم غير المسبوق الذي نفذه مسلحو حركة حماس الفلسطينية من قطاع غزة “سيغير الشرق الأوسط”.

اقرأ أيضاسيناريوهات الرد على حماس.. “القضاء على الحركة بالكامل يحتاج لوقت ولقرارات تتجاوز إسرائيل”

14:25 الجيش الإسرائيلي ينشر جنود شمالا لمواجهة تسلل محتمل من لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي نشر قوات لمواجهة تسلل محتمل من لبنان الإثنين. وقال الجيش في بيان “ورد تقرير عن تسلل عدد من المشتبه فيهم إلى داخل الأراضي الإسرائيلية من داخل الأراضي اللبنانية. تنتشر قوات من الجيش في المنطقة”.

14:20 وزارة الصحة في غزة تعلن مقتل 560 فلسطينيا وإصابة 2900 في الغارات الإسرائيلية

قتل 560 مواطنا بينما جرح 2900 في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية وذلك في اليوم الثالث من التصعيد بين الدولة العبرية وحركة حماس. 

نزوح أكثر من 123 ألف شخص من غزة


 

14:15 السيسي يجرى اتصالات من أجل “وقف التصعيد” بين إسرائيل والفلسطينيين

يضاعف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاته العربية والدولية الإثنين من أجل “وقف التصعيد العسكري” بعد أكثر من ثمان وأربعين ساعة من اندلاع الحرب بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل.

وتلقى السيسي الإثنين اتصالا هاتفيا من رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، الذي طبعت بلاده علاقاتها مع إسرائيل في 2020. وناقش الرئيسان “الجهود الجارية لوقف التصعيد العسكري” واتفقا على “أهمية تكثيف التنسيق والتشاور ودفع الجهود الدبلوماسية الرامية لخفض التصعيد والعنف”، وفق بيان للرئاسة المصرية.

 🔴 إسرائيل تعلن فرض “حصار كامل” على غزة يشمل حظر دخول الغذاء والوقود

14:00 خريطة الاشتباكات بين مقاتلي حماس والجيش الإسرائيلي

خريطة تظهر مواقع الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس قرب قطاع غزة.
خريطة تظهر مواقع الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس قرب قطاع غزة. © فرانس ميديا موند

 

13:30 حماس تعلن أن القصف الإسرائيلي على غزة أدى إلى مقتل 4 من الأسرى

قالت حركة حماس الفلسطينية الإثنين إن أربعة أسرى إسرائيليين ومحتجزيهم من رجالها قتلوا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة منذ أمس الأحد. وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحماس “قصف الاحتلال الليلة واليوم على قطاع غزة أدى إلى مقتل 4 من أسرى العدو واستشهاد آسريهم من مجاهدي القسام”.

 

13:20 قطر تقود مباحثات لمبادلة أسرى حماس مع معتقلين فلسطينيين في سجون إسرائيل

قال مصدر إن وسطاء قطريين أجروا اتصالات عاجلة مع قيادات في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لمحاولة التفاوض على إطلاق سراح نساء وأطفال إسرائيليين تحتجزهم الحركة في غزة مقابل إطلاق سراح 36 امرأة وطفلا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

12:56 اجتماع طارئ الثلاثاء لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بشأن إسرائيل وغزة

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء اجتماعا طارئا لمناقشة الوضع في إسرائيل وغزة بعدما أطلقت حركة حماس هجوما مباغتا، وفق ما أفاد مسؤول الشؤون الخارجية للتكتل جوزيب بوريل.

12:30 الكرملين يحذر من خطر “مرتفع” لانخراط أطراف أخرى في التصعيد بين إسرائيل وحماس

حذر الكرملين الإثنين من خطر “مرتفع” لانخراط أطراف أخرى في التصعيد بين إسرائيل وحماس بعد العملية الخاطفة التي شنّتها الحركة ضد الدولة العبرية انطلاقا من قطاع غزة.

12:00 كيف تفاعلت السعودية مع هجوم حماس؟

كيف تفاعلت السعودية مع هجوم حماس؟


 

11:50 ألمانيا تعلق المساعدات للأراضي الفلسطينية مؤقتا لحين مراجعتها

أعلن المتحدث باسم وزارة التنمية الألمانية الإثنين تعليق المساعدات للأراضي الفلسطينية مؤقتا لحين مراجعتها

11:45 وزير الدفاع الإسرائيلي يأمر بفرض “حصار مطبق” على غزة

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الإثنين أنه أمر بفرض “حصار مطبق” على قطاع غزة مع دخول التصعيد مع حركة حماس يومه الثالث.

وقال غالانت في بيان مصور “نفرض حصارا كاملا على قطاع غزة، لا كهرباء، لا طعام ولا ماء ولا غاز… كل شي مغلق”، علما بأن الدولة العبرية تفرض منذ أكثر من 15 عاما، حصارا على القطاع الذي يتجاوز عدد سكانه المليوني نسمة.

11:00 النمسا تعلن تعليق مساعداتها للفلسطينيين بعد هجوم حماس

أعلن وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج الإثنين تعليق المساعدات للفلسطينيين والتي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 19 مليون يورو (20 مليون دولار) والمخصصة لعدد من المشاريع، ردا على الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل.

10:00 الجيش الإسرائيلي يحشد 300 ألف جندي احتياط 

تسعى إسرائيل لاستعادة السيطرة بعد هجوم حماس المباغت، وتواصل القوات الإسرائيلية مطاردة عناصر حماس في جنوب إسرائيل حيث حشدت 300 ألف من جنود الاحتياط، وفق متحدث باسم الجيش.

09:55 نيبال تؤكد مقتل 10 من مواطنيها في إسرائيل

قالت نيبال الإثنين إن عشرة على الاقل من مواطنيها قتلوا في إسرائيل بعد الهجوم الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإن  مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا طارئا لبحث كيفية إجلاء آلاف آخرين يعملون ويدرسون هناك.

09:50 مقتل “قرابة 250” شخصا في الحفل قرب الحدود مع غزة (منظمة غير حكومية)

قتل مسلحون من حركة حماس “قرابة 250” مشاركا في حفل موسيقي قرب الحدود مع قطاع غزة، بحسب ما أعلن متطوع مع منظمة “زاكا” الإسرائيلية غير الحكومية ساعد في جمع الجثث.

09:40 وزارة الصحة الفلسطينية: مقتل 493 فلسطينيا على الأقل في القصف الإسرائيلي على غزة منذ يوم السبت

قالت وزارة الصحة في غزة الإثنين إن 493 فلسطينيا على الأقل قُتلوا وأصيب 2751 آخرين في الغارات الجوية التي تشنها إسرائيل منذ يوم السبت على القطاع المحاصر.

صور من الغارات الإسرائيلية على غزة


09:00 الصين “تدين” استهداف المدنيين في التصعيد بين إسرائيل وحماس

أدانت وزارة الخارجية الصينية الإثنين استهداف المدنيين في التصعيد الأخير بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينغ إن “الصين تعرب عن قلقها البالغ من التصعيد المتواصل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني”، مشيرة الى أن بكين “تأسف للخسائر المدنية التي يسببها النزاع”، وهي “ترفض وتدين النشاطات التي تستهدف المدنيين”.

09:10 الأمم المتحدة: أكثر من 123 ألف شخص نزحوا في قطاع غزة 

أعلنت الأمم المتحدة الإثنين أن أكثر من 123 ألف شخص نزحوا في قطاع غزة منذ بدء التصعيد الأخير بين إسرائيل وحماس.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) “نزح أكثر من 123538 شخصا داخليا في غزة، بفعل الخوف وبهدف الحماية وهدم منازلهم” جراء الغارات الجوية والقصف المدفعي الإسرائيلي، مشيرا أن أكثر من 73 ألف شخص لجأوا إلى المدارس.

08:50 وزير الخارجية الإسباني: هجوم حماس على إسرائيل إرهاب دون أدنى شك

 وصف وزير الخارجية الإسباني بالإنابة خوسيه مانويل ألباريس الإثنين الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة بأنه “إرهاب”.

وقال في مقابلة مع إذاعة أوندا سيرو الإسبانية “بلا شك أننا نتحدث عن إرهاب وأعمال إرهابية”.

08:40 بريطانيا تنصح بعدم السفر إلى إسرائيل إلا للضرورة

 قالت الحكومة البريطانية إنها حدثت نصائحها للسفر إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، محذرة من السفر إليهما إلا للضرورة مع استمرار القتال بالقرب من غزة بعد التوغل الدامي لمسلحين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في إسرائيل.

07:30 وزير الخارجية المجري يقول إن بلاده أجلت 215 شخصا من إسرائيل

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو في منشور على فيسبوك صباح الإثنين إن بلاده أجلت 215 شخصا من إسرائيل على متن طائرتين خلال الليل، وقد هبطوا بسلام في بودابست.

07:15 زعيم مجلس الشيوخ الأمريكي يشعر بخيبة أمل حيال “عدم دعم الصين لإسرائيل”

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر الإثنين إنه يشعر بخيبة أمل إزاء بيان وزارة الخارجية الصينية الذي لم يظهر أي تعاطف أو دعم لإسرائيل “خلال هذه الأوقات العصيبة”.

جاءت تصريحات شومر خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وقال شومر الموجود في بكين “أحثكم والشعب الصيني على الوقوف مع الشعب الإسرائيلي وإدانة هذه الهجمات الجبانة الوحشية” في إشارة إلى هجوم واسع النطاق تشنه حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل.

07:00 اشتباكات متواصلة مع حماس في “7 إلى 8 مواقع” قرب غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه لا يزال يشتبك مع عناصر حماس في “سبعة إلى ثمانية مواقع” في محيط غزة الإثنين.

وقال المتحدث باسم الجيش ريتشارد هيخت للصحافيين “ما زلنا نقاتل. ثمة ما بين سبعة الى ثمانية مواقع في محيط غزة لدينا فيها محاربون يقاتلون الإرهابيين”.

حماس تشن هجوما بريا وبحريا وجويا على إسرائيل.. أين أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية؟


06:48 الجيش الإسرائيلي يقصف “أكثر من 500 هدف” في قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي قصف “أكثر من 500 هدف” لحركتي حماس والجهاد الإسلامي في غزة خلال ليل الأحد الإثنين، في إطار الضربات المكثفة التي يشنّها على القطاع عقب عملية حركة حماس.

وأوضح الجيش في بيان أن طائرات حربية ومروحيات وسلاح المدفعية قامت “خلال الليل… بقصف أكثر من 500 هدف لإرهابيي حماس والجهاد الإسلامي”.

استمرار المواجهات بين حماس وإسرائيل

حرب في غزة
حرب في غزة © صورة ملتقطة من شاشة فرانس24

06:20 متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: المعركة مع حماس أطول مما توقعنا

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الإثنين إن القوات الإسرائيلية تقاتل مسلحين من حركة حماس في سبع إلى ثماني نقاط خارج قطاع غزة بعد 48 ساعة من أكبر هجوم تتعرض له إسرائيل منذ عقود.

06:10 تايلاند تعلن مقتل 12 من مواطنيها في إسرائيل واختطاف 11 وإصابة 8 آخرين

قالت وزارة الخارجية التايلاندية اليوم الإثنين إن 12 مواطنا تايلانديا قتلوا في الاضطرابات في إسرائيل بالإضافة إلى اختطاف 11 وإصابة ثمانية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية كانشانا باتاراتشوك للصحفيين “نعمل على مساعدة جميع المواطنين التايلانديين في إسرائيل”.

05:45 بعثة إيران بالأمم المتحدة تنفي ضلوع طهران في هجمات حماس

قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة الأحد إن طهران ليست ضالعة في واحدة من أكثر الهجمات دموية في تاريخ إسرائيل عندما قتلت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) 700 إسرائيلي واختطفت عشرات آخرين.

05:00 الأسرى الإسرائيليون يربكون خطة “الانتقام الساحق” من حماس

ربما تقيد من خيارات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لضرب حماس، مخاوف على حياة كثير من الأسرى الإسرائيليين في هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إذ تواجه الدولة التي تجرعت مرارة أزمات رهائن سابقة ما قد تكون أسوأ أزمة محتجزين في تاريخها حتى الآن.

عشرات الإسرائيليين رهائن لدى حماس

رهائن إسرائيليون لدى حماس
رهائن إسرائيليون لدى حماس © صورة ملتقطة من شاشة فرانس24

04:20 الشيكل الإسرائيلي يهبط إلى أدنى مستوى مقابل الدولار الأمريكي منذ 8 سنوات تقريبا

 هبط الشيكل الإسرائيلي إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام تقريبا مقابل الدولار الأمريكي الإثنين مع تصاعد حدة الصراع في الشرق الأوسط. وانخفض الشيقل في أحدث التعاملات الآسيوية أكثر من 3 بالمئة مقابل الدولار إلى 3.9581.

04:00 عدد من أعضاء مجلس الأمن يدينون هجوم حماس وواشنطن تأسف لغياب الإجماع

أدان عدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي الأحد الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على إسرائيل فيما أبدت الولايات المتحدة أسفها لغياب الإجماع في هذا الاجتماع الطارئ والمغلق.

وقبل انعقاد الجلسة، دعت الولايات المتحدة جميع أعضاء مجلس الأمن إلى إدانة “حازمة” لهجوم حماس على إسرائيل.

غياب الإجماع في مجلس الأمن بشأن إدانة هجوم حماس

رامتان عوايطية
رامتان عوايطية © صورة ملتقطة من شاشة فرانس24

 

فرانس24/ رويترز / أ ف ب