التخطي إلى المحتوى

جاء في البيان التركي أنه لم يسقط ضحايا في إطلاق النار الذي وقع على بعد 11 ميلا بحريا جنوب غرب جزيرة بوزكادا التركية السبت.

كما ورد أنه بعد “إطلاق النار المزعج” من سفينتين من سفن قوات خفر السواحل اليونانية، توجهت سفينتان تركيتان تابعتان لخفر السواحل إلى المنطقة وغادرت السفن اليونانية.

وأظهر مقطع مصور نشر، في وقت سابق، سفينة تابعة لخفر السواحل اليوناني بجانب السفينة “آناتوليان” التي ترفع علم جزر القمر، بينما يسمع دوي حوالي 12 طلقة نارية.

وقال أحد أفراد الطاقم الذي تحدث باللغة التركية، إنهم يتعرضون لهجوم من قبل خفر السواحل اليوناني.

ويظهر التسجيل المصور، الذي نشره خفر السواحل التركي ويبدو أنه تم تصويره بهاتف محمول، ما يبدو أنه ثقب رصاصة في نافذة وفي سقف مقصورة سفينة الشحن.

وورد في البيان التركي كذلك أن إطلاق النار جاء في تجاهل لقواعد القانون الدولي.

يتكون طاقم السفينة “آناتوليان” البالغ عددهم 18 من 6 مصريين و4 صوماليين و5 أذربيجانيين و3 أتراك.

وأفادت وكالة أنباء “الأناضول” الرسمية أن السفينة “آناتوليان” رست، الأحد، في مضيق الدردنيل قبالة الساحل التركي.

خلافات تركيا واليونان

  • دخلت الدولتان الجارتان في نزاعات منذ عقود، وتصاعدت الخلافات في الأسابيع الأخيرة، حيث ادعى الجانبان حدوث انتهاكات للمجال الجوي.
  • أثار المسؤولون اليونانيون مخاوف بشأن اندلاع صراع آخر في أوروبا، في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا.
  • تقول تركيا إن اليونان تخرق الاتفاقات الدولية من خلال الإبقاء على وجود عسكري في الجزر القريبة من الساحل التركي على بحر إيجة.
  • اتهمت تركيا الدفاعات الجوية اليونانية بتوجيه رادراتها نحو الطائرات المقاتلة التركية خلال مناورات حلف شمال الأطلسي (ناتو) فوق شرق البحر المتوسط.
  • تقول اليونان إنها بحاجة إلى الدفاع عن جزرها الشرقية – ومنها النقاط السياحية الساخنة رودس وكوس، والتي هي أقرب بكثير إلى تركيا من البر الرئيسي اليوناني – ضد جارتها الأكبر والأقوى عسكريا.

Scan the code