التخطي إلى المحتوى

كشفت دراسة جديدة، أن أداة بحجم محمصة الخبز على متن المركبة الجوالة المثابرة التابعة لناسا تقوم بتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين على سطح المريخ «بشكل موثوق» بنفس معدل شجرة صغيرة على الأرض.

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Science Advances أن MOXIE قادر على إنتاج الأكسجين في مجموعة متنوعة من الظروف الجوية – بما في ذلك أثناء النهار والليل – وخلال مواسم المريخ المختلفة.
 

يتصور الباحثون أنه يمكن إرسال نسخة موسعة من MOXIE إلى المريخ قبل مهمة بشرية ، لإنتاج الأكسجين باستمرار بمعدل عدة مئات من الأشجار.

بهذه السعة ، يجب أن يولد النظام ما يكفي من الأكسجين لدعم البشر بمجرد وصولهم، وتزويد الصاروخ بالوقود لإعادة رواد الفضاء إلى الأرض.

يُعرف حصاد واستخدام مواد كوكب ما، مثل ثاني أكسيد الكربون، لإنتاج الأكسجين أو الموارد الأخرى التي كان من الممكن نقلها بطريقة أخرى باسم «استخدام الموارد في الموقع».

قال نائب الباحث الرئيسي في MOXIE البروفيسور جيفري هوفمان ، من قسم الملاحة الجوية والفضائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “هذا هو أول عرض لاستخدام الموارد فعليًا على سطح جسم كوكبي آخر، وتحويلها كيميائيًا إلى شيء سيكون مفيدًا لمهمة بشرية”.

الإصدار الحالي من MOXIE صغير من حيث التصميم ، من أجل أن يتناسب مع المثابرة، وقد تم تصميمه لفترات قصيرة، حيث يبدأ التشغيل ويغلق مع كل شوط، اعتمادًا على جدول استكشاف المسبار ومسؤوليات المهمة.

اقرأ أيضا | تجربة المريخ «التاريخية» تنتج الأكسجين بمعدل شجرة على الأرض

Scan the code