التخطي إلى المحتوى


11:11 م


الأربعاء 07 سبتمبر 2022

كتب – معتز عباس:

عقب، الدكتور حسام عبد الغفار، متحدث وزارة الصحة والسكان، على ثبوت إيجابية مواطن مصري مصاب بفيروس جدري القرود، وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

وأضاف “عبدالغفار”، في مداخلة هاتفية برنامج “على مسئوليتي”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، مساء اليوم الأربعاء، أن الإصابة بجدري القرود كانت لأحد المواطنين المصريين الذين يحملون إقامة بدولة أوروبية، مؤكدًا أن حالته مستقرة بعد عزل في أحد المستشفيات، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والترصد وفقا لتعليمات الصحة العالمية.

وأوضح أنه بمجرد ما ظهرت أول حالة تم الإعلان عنها بوضوح وشفافية، وجدري القرود ينتقل بالاختلاط اللصيق، ولابد من الملامسة، ويصبح معديا بعد مرحلة ظهور البثور والطفح الجلدي، متابعًا: “جدري القرود لا ينتقل بسهولة من شخص لأخر والمطلوب الناس تاخد بالها، جدري القرود مش معدي الا بعد ظهور البثور وقبل كدا مش بيبقى معدي، المرض ليس مثل كورونا عشان الناس ميبقاش عندها قلق”.

وأضاف أنه تم اكتشاف إصابة الحالة بجدري القرود، عبر الترصد وهناك إجراءات وقائية للملاصقين للمريض أو المتعاملين معه، في حالة كورونا المصاب يعدي 12 حالة، بينما في جدري القرود المصاب يعدي مصاب واحد حالة الاختلاط به بشكل مباشر.

وبشان المخالطين للمريض المصاب بجدري القرود، أكد متحدث الصحة، أن هناك إجراءات وقائية تم تطبيقها للمخالطين والذين تعملوا مع المريض بشكل مباشر، مضيفًا أن عدد المخالطين للمصاب ليس كبير ولا توجد أي إشارة سلبية لإصابة المخالطين.

وأكمل: “اتخاذ إجراءات وقائية مع المخالطينوليس عدهم كبير، وتعاملنا مع المخالطين لأنهم ممكن يبقوا من عائلة المصاب فيها 3او 4، احنا تعاملنا مع كل المخالطين ومفيش اي إشارات سلبية لكل المخالطين”،متابعًا: “https://news.google.com/__i/rss/rd/articles/”فيروس كورونا الواحد بيعدي 12 جدري القرود واحد بيعدي واحدبشرط يكون متواجد ويتلامس معه بشكل مباشر”.

وطمأن متحدث الصحة المواطنين، قائلًا: “بنقول الناس تبقى مطمئنة لقوة النظام الصحي والرصد في التعامل مع أية حالات وبائية”.

Scan the code