التخطي إلى المحتوى

 

نهى مكرم-مباشر- ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، قبيل بيانات الوظائف الأمريكية التي من المتوقع أن تُظهر نمو معتدل بالوظائف الشهر الماضي، ما يخفف من الضغوط الواقعة على مستثمري الأسهم الذين يخشون أسعار الفائدة المرتفعة.

وصعد مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 0.4%، الساعة 0718 بتوقيت غرينتش، مسجلاً مكاسب للجلسة الثانية على التوالي، ولكنه مازال على مسار تسجيل خسائر إسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

وسجل المؤشر الرئيسي أدنى مستوياته في ستة أشهر مستهل الأسبوع الجاري مع قفزة عائدات السندات الأمريكية والأوروبية لأعلى مستوياتها في عدة سنوات على خلفية التوقعات بأن تظل تكاليف الاقتراض أعلى لفترة أطول.

وتتجه جميع الأنظار إلى بيانات الوظائف الأمريكية بحثاً عن علامات بشأن ما إذا كان سيرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني.

وكانت قد تعافت الأسهم الأوربية، أمس الخميس، إثر توقف الموجة البيعية للسندات بعد نمو أبطأ من المتوقع بتقرير وظائف القطاع الخاص وتراجع النفط بنسبة 5%.

ويُشار إلى أن عائدات سندات الخزانة الأمريكية أخذت في الارتفاع خلال الأسابيع الأخيرة، مع إعادة تحسب المستثمرين فرص إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول حال ظل التضخم أعلى مستهدفه واستمرت مرونة الاقتصاد. وسجلت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها في 16 عاماً عند 4.884%.