التخطي إلى المحتوى

 

نهى مكرم- مباشر- ارتفع عدد الأمريكيين الذين يتقدمون بطلب إعانات البطالة الأولية طفيفاً الأسبوع الماضي، في حين تراجع تسريح العمالة في سبتمبر/أيلول، ما يشير إلى استمرار ضيق سوق العمل.

وارتفعت إعانات البطالة الأولية بمقدار ألفي طلب إلى 207,000 معدل موسمياً خلال الأسبوع المنتهي في الثلاثين من سبتمبر/أيلول، بحسب ما أعلنته وزارة العمل، اليوم الخميس، وتوقع اقتصاديون في استطلاع “رويترز” أن تبلغ إعانات البطالة 210,000.

وأوضحت “رويترز” أن إعانات البطالة ارتفعت الشهر الجاري لأن إضراب اتحاد عمال السيارات دخل حالياً أسبوعه الثالث، حيث دفعت قيود سلاسل الإمداد المصانع إلى تسريح المزيد من العمال غير المضربين مؤقتاً.

ويتراخى سوق العمل الأمريكي تدريجياً، رغم استمرار ضيق الأوضاع. حيث أعلنت الحكومة، أول أمس الثلاثاء، أن هناك 1.51 فرصة عمل لكل عاطل عن العمل في أغسطس/آب، وأن الوظائف الشاغرة زادت بأكبر قدر لها خلال عامين.

وتترقب الأسواق بيانات الوظائف غير الزراعية، المقرر صدورها غدا الجمعة، ويتوقع اقتصاديون في مسح أجرته “رويترز” ارتفاع الوظائف غير الزراعية بمقدار 170,000 الشهر الماضي بعد ارتفاعها بمقدار 187,000 في أغسطس/آب.

كما يُتوقع تراجع معدل البطالة إلى 3.7% من 3.8% في أغسطس/آب.