التخطي إلى المحتوى

مع دعم معظم مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع إضافي لأسعار الفائدة في عام 2023؛ فإن انخفاض طلبات إعانة البطالة عن المتوقع عبر نوع البيانات يمكن أن يجعل ذلك حقيقة واقعة، وفقاً لمايك لوينغارت من مكتب “مورغان ستانلي للاستثمار العالمي”.

وأضاف لوينغارت: “كان بنك الاحتياطي الفيدرالي ينتظر أن يهدأ الطلب في سوق العمل، وحتى الآن لم يحدث ذلك. ولكن حتى لو لم يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى؛ فمن المرجح أن تترجم القوة المستمرة في سوق الوظائف إلى بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة”.

عوائد سندات الخزانة

يتوقع المستثمرون في السندات أن تستمر عوائد سندات الخزانة في الارتفاع بعد أن أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه من المحتمل أن يبقي أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة في العام المقبل.

قال 58% من 172 مشاركاً في استطلاع “بلومبرغ ماركت لايف بالس”، الذي أجري بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، إن عوائد سندات الخزانة لأجل عامين لم تصل إلى ذروتها بعد، بينما تتوقع الأغلبية أن ترتفع عوائد السندات لأجل 10 سنوات متجاوزة 4.5%.

غير أن أزمة مستثمري السندات لم تنتهِ بعد؛ على الرغم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة، بحسب بيل جروس، رئيس شؤون الاستثمار السابق في شركة “باسيفيك إنفستمنت مانجمنت” (Pacific Investment Management).

وفي توقعات استثمارية، قال جروس إن أسواق السندات تتجه نحو عام ثالث غير مسبوق من الخسائر، بسبب التضخم المستمر، واتساع عجز الموازنة والحساب الجاري، نتيجة للإنفاق الحكومي الذي يساويه بإلقاء “أموال من طائرة هليكوبتر”.