التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: كشف الطبيب المصري أسامة حمدي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، 9 أسباب لزيادة الوفيات بجلطات القلب التي تحدث بشكل مفاجئ وفي سن صغيرة جدا في مصر .

مسببات الجلطات

وقال الدكتور أسامة حمدي خلال تدوينة على فيسبوك ، “مسببات الجلطات هي: 1- التدخين: سواء السجائر أو الشيشة، فالتدخين يدمر الغشاء الواقي لشرايين القلب والأطراف”. حسب “فيتو”.

وتابع: “2- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم: ومعظم المصريين لا يعرفون نسبة الكوليسترول في دمهم، ولو عرفوها فنادرًا ما يأخذون علاجًا مستمرًا”.

ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر

وأكمل “3- ارتفاع ضغط الدم: فرغم ارتفاع نسبة المصابين بارتفاع ضغط الدم في مصر، فالنسبة المعالجة منهم ما زالت قليلة نسبيًّا. “

وأردف “4- مرض السكر من النوع الثاني: يرتبط مرض السكر ارتباطًا وثيقًا بجلطات القلب والمخ، خاصة عند عدم انتظام السكر، وزيادة التراكمي عن نسبة 7%.”

الغذاء الخاطئ وقلة الحركة والرياضة

وقال “5- الغذاء الخاطئ: يفرط المصريون في تناول: دهون اللحم عمومًا، اللحوم المخلقة كاللانشون، والهوت دوجز، والنشويات ذات معامل السكرية المرتفع كالسكر، وخاصة في المشروبات الغازية، والحلويات، والعصائر، والزيوت المهدرجة، كالسمن النباتي، والوجبات السريعة.

وأردف: “6- قلة الحركة والرياضة: والشعب المصري من أقل شعوب العالم ممارسة للرياضة، خاصة النساء. 7- قلة النوم: فالنوم أقل من 7 ساعات متواصلة، والسهر الطويل، يؤديان إلى مقاومة الجسم للإنسولين، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة.

الضغوط العصبية

وأضاف، 8- الضغوط العصبية في المنزل والعمل: ومع الأسف، معظم المصريين يعانون ذلك.و” 9- السمنة: فمعدلات السمنة في الشعب المصري من أعلى معدلات السمنة في العالم.

احجز سريرك في العناية المركزة

واختتم قائلا: “إذا كنت من هؤلاء الأشخاص فلا تلومن إلا نفسك.. احجز سريرك من الآن في العناية المركزة للقلب ابتداءً من سن الخمسين، ووفر من أجل شراء دعامات القلب، واستبدال الشرايين إذا كتب لك الحياة

Scan the code