التخطي إلى المحتوى

أبوظبي – مباشر: تستهدف شركة بترول أبوظبي الوطنية مضاعفة هدفها لاحتجاز الكربون، لالتقاط 10 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً بحلول عام 2030.

وبحسب بيان للشركة اليوم الاثنين، فإنها تعمل نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية، وتتطلع إلى تعزيز قدراتها الخضراء قبل انطلاق قمة الأمم المتحدة للمناخ كوب 28.

واعتمدت اللجنة التنفيذية لأدنوك برئاسة ولي عهد أبوظبي الشيخ خالد بن محمد زايد آل نهيان، الخطة كجزء من استراتيجية الشركة لتحقيق صافي انبعاثات صفرية من عملياتها بحلول عام 2045.

وتستضيف الإمارات، التي تعد أول دولة خليجية تعلن هدفاً للوصول إلى صافي انبعاثات كربون صفرية بحلول عام 2050، مؤتمر المناخ الرئيسي للأمم المتحدة، الذي تنطلق أعماله في أواخر نوفمبر المقبل.

وأعلنت الشركة في سبتمبر الماضي عن مشروعها الثاني لاحتجاز الكربون، والذي سيحجب ثاني أكسيد الكربون من الانبعاث إلى الغلاف الجوي في منشأة معالجة الغاز الطبيعي في “حبشان” وضخه في آبار النفط الخام، حيث سيُستخدم من أجل زيادة الإنتاج في عملية تعرف باسم الاستخلاص المعزز للنفط.

بمجرد استكمال هذا المشروع سيؤدي إلى رفع قدرة “أدنوك” على احتجاز الكربون إلى 2.3 مليون طن سنوياً، ولدى الشركة أيضاً مشروع أصغر حجماً لنقل انبعاثات الكربون من مصنع للصلب وحقن الغاز في حقل نفطي.

تستكشف “أدنوك” مصادر أخرى لثاني أكسيد الكربون في أبوظبي يمكن التقاطها وإعادة استخدامها أو تخزينها بشكل دائم، حسبما صرح مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في “أدنوك”.

يذكر أن فعاليات مؤتمر ومعرض “أديبك 2023”  انطلقت اليوم الاثنين في مركز أبوظبي للمعارض، خلال الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر 2023 تحت شعار “إزالة الكربون أسرع معاً“.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث الأرباح بالربع الثاني 2023

تعرّف على أكبر 10 مصافي نفط في العالم بنهاية 2022 (إنفوجرافيك)

إنفوجرافيك.. تعرّف على القيمة السوق للبورصات العربية خلال أسبوع

لماذا تختار الشركات العالمية الإمارات مركزاً لإطلاق أعمالها بالشرق الأوسط؟

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث ودائع العملاء في الربع الثاني 2023