التخطي إلى المحتوى

تتطرق نايلة الصليبي في “النشرة الرقمية” إلى أسباب ارتفاع درجة حرارة “iPhone 15 Pro” و”iPhone 15 Pro Max”. أيضًا إلى إنهاء “مايكروسوفت” إمكانية تنشيط رخصة نظام التشغيل “ويندوز 10 و11، باستخدام مفاتيح  تفعيل قديمة لـ “ويندوز  سبعة” و “ويندوز ثمانية ”

أسباب ارتفاع درجة حرارة أيفون 15 من طراز برو

لاحظ مستخدمو طرازات Pro، بعد أيام قليلة من إطلاق أبل مجموعة iPhone 15، ارتفاعًا غير طبيعي في درجة حرارة “iPhone 15 Pro” و”iPhone 15 Pro Max”،أما بعد بضع دقائق من الاستخدام أو في أثناء إعادة الشحن.

نشر  المتخصص في مراجعات التكنولوجيا فاروق كوركماز مقطع فيديو يوثق فيه ارتفاع درجة حرارة هاتف iPhone 15 Pro Max إلى 98 درجة في غضون دقائق بعد فتح تطبيقإنستغرام. حدث الشيء نفسه على هاتف iPhone 14 Pro Max الذي يعمل بنظام iOS 17.

أكدت شركة أبل لموقع Cnet مشكلة السخونة في هواتف أيفون طراز برو التي، حسب أبل، تعود لخطأ في نظام التشغيل iOS 17  و نفت أن تكون المشكلة متعلقة بالمعالج الجديد A17 Pro الفائق السرعة. كما نفت أيضا أن يكون الإطار الجديد من التيتانيوم هو المشكلة، فهو يبدد الحرارة بشكل أفضل من هواتف الأيفون برو السابقة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. كما نفت أي مشكلة متعلقة بتصميم الأجهزة.

هذا وأشارت أبل إلى أن الارتفاع غير المألوف لحرارة أجهزة الأيفون هذه، هو أيضا بسبب بعض التحديثات الأخيرة لتطبيقات الطرف الثالث كتطبيق “إنستغرام” و “أوبر” وتطبيق لعبة” Asphalt 9″. عالجت شركة “ميتا” مشكلة تطبيق “إنستغرام” بواسطة تحديث أصدرته في 27 من سبتمبر 2023  لهذه الهواتف.

أخيرًا أوضحت أبل أن العامل الأخر لارتفاع  درجة حرارة أو سخونة هاتف الأيفون 15 برو يعود إلى موصل الشحن USB-C، الذي مع شاحن أبل  يمكنه تحمل شحن الطاقة بحد أقصى 27 واط؛ فعند استخدام شاحن بقوة تزيد عن 20 واط، فمن الطبيعي أن يسخن الهاتف أكثر من المعتاد.

للذين سارعوا لشراء الطراز برو الجديد من أبل ويعانون من مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجهاز،  ستوفر أبل قريبًا تحديثًا لنظام التشغيل iOS 17  و هو حاليًا بنسخة تجريبية.

كما تعمل أبل مع مطوري الطرف الثالث لتطبيقات هواتف الأيفون، التي قد تكون سببا في المشكلة، لتوفير تحديثات بسرعة للحد من مشكلة السخونة.

 مايكروسوفت عدلت شروط استخدام نظام التشغيل  ويندوز  وهو  خبر غير سار للمستخدمين؟

عدلت “مايكروسوفت” شروط تفعيل نظام التشغيل “ويندوز” وضعت بواسطته حدًا لخيار عملي للغاية كان يتيح الترقية إلى أحدث إصدار من “ويندوز” من مفتاح الإصدار قديم.

فقد كانت “مايكروسوفت” قد أتاحت لمستخدمي “ويندوز 7″ و “ويندوز 8 “الترقية مجانًا إلى “ويندوز “10 عند إطلاقه منتصف عام  2015، وكان يُفترض أن يظل هذا الخيار متاحًا حتى نهاية عام 2016، لكن ذلك لم يحدث، واستمرت مايكروسوفت في منح المستخدمين الترقية المجانية حتى بعد إطلاق “ويندوز 11”.

هذه الترقية المجانية مع مفاتيح تفعيل قديمة لم تعد متاحة، ربما لأن الإصدار الأخير من نظام التشغيل “ويندوز 11 “كان قريبًا جدًا من الإصدار السابق. وفي الوقت الذي تتحدث فيه الشركة عن إطلاق نظام التشغيل  “ويندوز12“، قررت مايكروسوفت وضع حد لهذا الكرم نهائيًا. أو ربما حجمته، إذ في الواقع، تتيح مفاتيح تفعيل نظام التشغيل “ويندوز 7″ و “ويندوز 8” بتنشيط نظام التشغيل ويندوز 11 في إصدارته 22H2، غير أن هذه المفاتيح القديمة لن تعمل مجانا مع أحدث إصدار من  ويندوز11 Windows Canary 24H2

أما بالنسبة للترقية من “ويندوز 10” إلى “ويندوز 11 “، فهي ما زالت مجانية ومتاحة حتى الآن، في جهاز الكمبيوتر الذي يلبي متطلبات التشغيل اللازمة.

بالإضافة لتخطيط مايكروسوفت لإطلاق “ويندوز 12” خلال العام 2024 المقبل،  كشف موقع windowslatest.com، المتخصص بأخر أخبار ويندوز إلى أن مايكروسوفت ربما ستخصص إصدارًا من نظام ويندوز 12 للويب  مع دعم برنامج التصفح “إيدج” والذكاء الاصطناعي،  تنافس فيه مايكروسوفت نظام تشغيل “غوغل كروم”  من “غوغل” المخصص  للأجهزة المنخفضة المواصفات. لتستعر المنافسة مجددًا بين مايكروسوفت و غوغل.

يمكن الاستماع لـ “بودكاست النشرة الرقمية” على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامَج“النشرة الرقمية”من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي