التخطي إلى المحتوى

تتطرق نايلة الصليبي في “النشرة الرقمية” إلى وقف شركة “أبل” دعمها للجيل الأول من الساعات الذكية، حيث وضعت منذ نهاية شهر سبتمبر2023 كل إصدارات الجيل الأول من ساعتها الذكية على قائمة الأجهزة القديمة “Obsolete”. وأيضا تنقل تسريبات حول اختبار منصة “تيك توك” لخدمة مدفوعة خالية من الإعلانات، لتدخل المنافسة مع منصتي  “يوتيوب” و”إكس”( تويتر سابقا).

أبل توقف دعم الجيل الأول من الساعات الذكية التي أصبحت Obsolete!

كشف تقرير موقع MacRumors أن شركة أبل قررت وقف كافة أشكال الدعم عن الجيل الأول من ساعتها الذكيةiWatch، ووضعت، منذ نهاية شهر سبتمبر 2023، كل إصدارات الجيل الأول من ساعتها الذكية على قائمة الأجهزة القديمة Obsolete. ما يجعلنا نفكر كيف أصبحنا هذا “البشري المستهلك المتصل”!

تعمل الساعات التقليدية الباهظة الثمن بشكل مثالي مدى الحياة، وتنتقل من جيل إلى جيل. في المقابل الساعات الذكية، بغض النظر عن سعرها، تقترح بضع سنوات من العمل.

فعند إطلاق أبل الجيل الأول من iWatch في ربيع عام 2015، كان لديها طموح مقارعة الشركات السويسرية العريقة المصنعة للساعات و ذلك  بواسطة مجموعة Watch Edition، طرازات فخمة  مصممة مع إطار من الذهب عيار  18  قيراطًا. سوقت أبل هذه الساعات الفخمة بأسعار تتراوح بين 12000 دولارًا أمريكيًا و17000 دولارًا أمريكيًا. فتخيلوا أن هذه الساعات الذكية حسب أبل أصبحت “Obsolete”.

تعتبر أبل منتجاتها قديمة أو Obsolete، المنتجات التي “توقفت عن توزيعها للبيع منذ أكثر من 7 سنوات”. هذا يعني حسب موقع أبل توقف “خدمات المكونات المادية جميعها للمنتجات القديمة، ولن يتمكن المستخدمون للجيل الأول من ساعات أبل الذكية من طلب خدمات الإصلاح لها في متاجر أبل الرسمية أو لدى وكلائها المعتمدين”. فقطع الغيار لن تعود متوفرة للمنتجات القديمة.

كانت شركة أبل قد أوقفت بيع الجيل الأول من ساعتها الذكية عام 2016، كما انتهى دعم نظام التشغيل لها عام 2018 مع إطلاق تحديث الإصدار الخامس من نظام التشغيل watchOS .

يشمل قرار الإيقاف النهائي للدعم كافة إصدارات الجيل الأول، بغض النظر عن مواد التصنيع سواءً كانت من الألمنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ، أو الإصدار المصنوع من الذهب.

-
© أبل

 

منصة “تيك توك” تتوجه لاقتراح خدمة مدفوعة خالية من الإعلانات 

قد يصبح ممكنًا أن يشاهد المستخدمون فيديوهات منصة “تيك توك” من دون إعلانات مقابل اشتراك شهري بقيمة 4.99 دولارًا أمريكيًا، حسب تقرير لموقع Android Authority، وأن شركة ByteDance  قد بدأت في اختبار نموذج اشتراك للمستخدمين  خالي من الإعلانات.

-
© androidauthority.com

أكدت منصة تيك توك لموقع TechCrunch” أنها تختبر هذا المنتج في سوق واحدة فقط ناطقة باللغة الإنجليزية خارج الولايات المتحدة”.

يبدو أن هذا الاشتراك الخالي من الإعلانات يغطي فقط الإعلانات التي تقدمها منصة تيك توك، وليس الحملات الإعلانية أو الحملات التسويقية المؤثرة.

هذا يعني أن المنصة لن تحجب المؤثرين الذين لا يصرحون بأن محتواهم هو مادة إعلانية. أذكر هنا أن فرنسا وضعت قانونا صارما لتأطير عمل ومحتوى الذين يسمون أنفسهم مؤثرين لمكافحة المحتوى الضار وعمليات الاحتيال.

يأتي كل هذا في وقت تجني منصة تيك توك معظم أموالها من الإعلانات، وقد أثبتت قدرتها على الثَّبات في مواجهة التباطؤ الأوسع في الإنفاق على الإعلانات عبر الإنترنت.

فحسب تقرير لشركة بحوث السوق Cowen فإن منصة تيك توك لديها العملاء الأكثر حذرا في سوق مشتري الإعلانات. كما أفاد دليل Standard Media Index أنه في نوفمبر 2022، وصلت حصة ByteDance، الشركة الأم لـ تيك توك، من إنفاق الوكالات الكبيرة على المنصات الاجتماعية إلى 11% من مجموع الإنفاق، مع وجود شركات عملاقة من بين أكبر المنفقين  كشركات  بيبسي و أمازون و أبل ودورداش.

يبقى أن منصة تيك توك مستعدة لتجربة هذا النموذج من الاشتراك الخالي من الإعلانات، على نسق ما تقوم به المنصات المنافسة  مثل يوتيوب وإكس ( تويتر سابقا).

يمكن الاستماع لـ “بودكاست النشرة الرقمية” على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامَج“النشرة الرقمية”من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي