التخطي إلى المحتوى

مما لا شك فيه أن الطاقة الكهربائية لا غنى عنها في الحياة اليومية حيث أنه لا كهرباء لا عمل لا تقدم لا تنمية اقتصادية فالطاقة الكهربائية هي التي تعمل على تشغيل الأجهزة المختلفة والمنازل وتساعدنا في العيش تحت الأضواء لرؤية الأشياء ليلًا وبدونها فسوف سيكون الظلام هو الموجود في كل مساء ولذلك تسعى العديد من الدول الى انشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية أو توليد الكهرباء عن طريق انساء سدود وخزانات مياه.

تخفيف الأحمال بشكل تدريجي

صرحت الحكومة أنه سوف يكون خطة لتخفيف الأحمال ورفع الضغط على استخدام الكهرباء بشكل تدريجي بداية من النصف الثاني من شهر يوليو 2023 م عن طريق قطع الخدمة الكهربائية في أوقات متكررة ومتفاوتة خلال اليوم وبطريقة متوازنة.

كما أنه سيتم قطع الكهرباء قبل موعد رأٍس السنة بمدة 10 دقائق ثم يتم معاودة عمل التيار الكهربائي ويقطع مرة أخرى بعد منتصف ليلة رأس السنة على ألا تكون مدة قطع الكهرباء أكثر من ساعة.

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء

• فصل التيار الكهربائي عن أي جهاز نقوم بتشغيله فور الانتهاء من استخدام أي جهاز كهربائي في المنزل وخاصة الأجهزة التي تستهلك كميات كبيرة من التيار الكهربائي مثل غلاية الشاي ومكواة الملابس وأجهزة السخان والتلفاز والحاسب الآلي وغيرها.
• عند شراء لمبات انارة للمنزل يفضل شراء اللمبات الموفرة للطاقة والتي لأي تستهلك كثيرا من الطاقة وهي غالبا من نوع اللمبات اللد.

أسباب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي

كما ذكرنا أن العديد من الدول تتسابق في بناء محطات لتوليد الكهرباء لتوفير الكهرباء المخصصة لتشغيل المنازل والمصانع ولكن لكي تعمل هذه المحطات فلابد من وجود كميات كبيرة من الوقود ومشتقاته من المحروقات مثلها مثل أي آلة تعمل بالمحروقات ووجود نقص في كميات الوقود يؤدي الى توقف المحطة عن أداء المهمة التي تم بنائها من أجله ألا وهو توليد الطاقة الكهربائية.

استهلاك المواطنين ومحطات الكهرباء

3لابد أن تكون كمية الطاقة الكهربائية التي تقوم محطات الكهرباء بتوليدها أكبر من استهلاك الناس ولذلك نجد في مصر أن استهلاك المواطنين لا يزيد عن 36 ألف ميجا وات ومن جهة أخرى تستطيع محطات التوليد الكهرباء أن توفر 48 ألف ميجا وات.