التخطي إلى المحتوى


08:00 م


الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

كتبت- شيماء مرسي

السعال ليس هو العلامة الوحيدة التي يمكن أن تكشف أن السرطان قد سيطر على رئتيك، وغالبًا ما تكون أعراضه هغامضة ودقيقة، مما يجعل من الصعب تحديد الحالة.

ولكن قد تكون معرفة الأعراض مبكرا هي الخطوة الأولى نحو الاكتشاف السريع، وعلى الرغم من أن سرطان الرئة يستهدف الأعضاء في صدرك، إلا أن الأعراض يمكن أن تظهر أيضًا في معدتك.

وفي حين أن السعال العنيد هو علامة تحذيرية لسرطان الرئة، يمكن لأجزاء أخرى من جسمك أن يصدر منها أعراض مخيفة أيضا، ومنها علامة ” الدنف” أو فقدان الوزن، وهو نتيجة عدم امتصاص جسمك لجميع الدهون والبروتينات والكربوهيدرات من الأطعمة التي تتناولها، وفق ما أورد موقع “express”.

وغالبًا ما يجد الأشخاص المصابون بسرطان الرئة أنهم يفقدون وزنهم عن غير قصد، حتى لو التزموا بنظام غذائي صحي.

وهناك سبب آخر يجعلك أنحف وهو حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع من المعتاد، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

ويعتقد العلماء أن السرطان يطلق مواد كيميائية في الدم، وتساهم هذه المواد في فقدان الدهون والعضلات، علاوة على ذلك، يعتبر فقدان الوزن غير المبرر يؤثر على حوالي 60 % من المرضى.

ويضيف مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: “يعاني حوالي 60 من كل 100 شخص مصاب بسرطان الرئة من فقدان الشهية والوزن وقت تشخيصهم”.

وبصرف النظر عن فقدان الوزن، هناك علامة أخري تحذيرية قد تشير إلى سرطان الرئة، وهي السعال المستمر ويمكن أن يتدهور ويكون مصحوبا بالدم وألم في الصدر ويزداد سوءًا مع التنفس العميق أو السعال أو الضحك.

كما أن فقدان الشهية والوزن الذي لا يمكن تفسيره والإرهاق هي أيضًا علامات رئيسية لسرطان الرئة، ويجب الاحتراس أيضا من بحة الصوت وضيق التنفس والالتهابات مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

ومع ذلك، حذرت الدكتورة الصيدلانية الأمريكية ديبورا لي من أن الحالات المميتة لا تظهر دائمًا علامات تحذير.

وتابعت:” يتم تشخيص معظم سرطانات الرئة في مرحلة متقدمة، لكن الدراسات تظهر أن ثلث المرضى زاروا الطبيب بمعدل 3 مرات قبل إجراء التشخيص، هذا لأن سرطان الرئة في وقت مبكر ليس له أعراض في كثير من الأحيان، ويعد السعال أحد أكثر الأعراض “شيوعًا” والأكثر أهمية، لذا من المهم فحص السعال إذا كان موجودًا لأكثر من ثلاثة أسابيع.

للرجل.. احذر 8 منتجات غذائية يومية تقتل خصوبتك

دراسة: الأرز الأبيض مضر للقلب مثل الحلوى

تهدد صحتك.. احذر هذا الأمر أثناء دخول المراحيض العامة

قبل حدوث النوبة القلبية بشهر.. عرضان يعاني منهما 95% من النساء

انتبه إليها.. 11 علامة خفية تكشف عن إصابتك بنقص الحديد

Scan the code