التخطي إلى المحتوى

الدوحة، أعلن اليوم مجلس إدارة شركة أعمال ش. م. ع. ق. (أعمال)، إحدى أبرز وأكبر مجموعات الأعمال متنوعة الأنشطة وإحدى أسرعها نمواً بالمنطقة عن النتائج المالية للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023. 

أبرز النتائج المالية: 

  • ارتفعت الإيرادات بنسبة 2.4% لتبلغ 1,549.4 مليون ريال قطري (مقارنة مع 1,513.0 مليون ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من 2022) 

  • ارتفعت الأرباح الإجمالية بنسبة 0.3% لتبلغ 359.8 مليون ريال قطري (مقارنة مع 358.7 مليون ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من 2022) 

  • ارتفع صافي الربح المنسوب إلى حقوق المساهمين في أعمال بنسبة 3.7% ليبلغ 265.4 مليون ريال قطري (مقارنة مع 256.0 مليون ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من 2022) 

  • ارتفع العائد على السهم بنسبة 3.7% ليبلغ 0.042 ريال قطري (مقارنة مع 0.041 ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من 2022) 

  • صافي الاستثمارات في النفقات الرأسمالية انخفض بمقدار 16.2 مليون ريال قطري ليبلغ 18.6 مليون ريال قطري (مقارنة مع 34.8 مليون ريال قطري خلال التسعة أشهر الأولى من 2022) وذلك نتيجة لانخفاض النفقات الرأسمالية في قطاع العقارات بشركة أعمال بعد الانتهاء من أعمال التجديد في سيتي سنتر الدوحة 

  • تظل نسبة الإقراض منخفضة عند 2.8% (مقارنة مع 4.35% خلال التسعة أشهر الأولى من 2022) 

الخلاصة والنظرة مستقبلية 

وفي سياق تعليقه على هذه النتائج، قال السيد راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لشركة أعمال: 

“يسرني أن أعلن عن تسجيل مجموعة من النتائج الجيدة لشركة أعمال، فقد ارتفعت الإيرادات وإجمالي صافي الربح بنسبة 2.4% و1.6% على التوالي، وكان ذلك مدفوعاً بالأداء القوي لقطاعات التجارة والتوزيع والعقارات وإدارة الخدمات. وبهذا، مرة أخرى، تُظهر نتائجنا فوائد نموذج أعمالنا المتنوع. 

لقد شهد قطاع التجارة والتوزيع لدينا نموًا ممتازًا في الإيرادات والأرباح، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الأداء القوي المستمر لشركة “ابن سينا الطبية”، والتي عززت مكانتها باعتبارها مورداً رائداً للأدوية في قطر. كما أثبتت “أعمال الطبية” التزامها بتوفير عملائها بأحدث الابتكارات حيث قامت  بتسليم أول سيارة إسعاف كهربائية للقطاع الصحي. كما يواصل قطاع الرعاية الصحية القطري تقديم فرص كبيرة لشركة أعمال، ونحن ملتزمون بمواصلة تطوير عروضنا للاستفادة من هذه الاتجاهات والفرص. 

وفي قطاع الإنتاج الصناعي، تواصل الشركات التابعة لنا لعب دور مهم في المشاريع الرئيسية، فقد قامت شركة “فراينز للإنشاءات الحديدية – الشرق الأوسط” باستكمال أعمال هياكل الحديد  في حلبة لوسيل الدولية التي استضافت سباق جائزة قطر الكبرى لعام 2023 مؤخراً. وبجانب ذلك تظل التوقعات بالنسبة للقطاع إيجابية لاسيما في ظل وجود عدد من مشاريع البنية التحتية الجاري تنفيذها في جميع أنحاء قطر. وتشمل هذه المشاريع التصريحات  الصادرة عن هيئة الأشغال العامة (أشغال) والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بشأن المناقصات العامة بقيمة تبلغ 19.2 مليار دولار، مع استعدادات قطر لعام تحولي في 2024. وتهدف هذه المناقصات إلى إصلاح البنية التحتية، تعزيز الخدمات العامة، وتحفيز النمو الاقتصادي، بما يعود بالنفع على الأفراد والشركات في جميع أنحاء البلاد. 

كما يواصل قطاع العقارات في أعمال أداءه الجيد، مع زيادة معدلات الإشغال في كل من سيتي سنتر الدوحة وأعمال للعقاراتمما أدى إلى زيادة الإيرادات. وقد استقبل سيتي سنتر الدوحة عدداً من المستأجرين الرئيسيين الجدد خلال هذه الفترة بينما  يستمر في سعيه لتقديم الافضل  لتعزيز تجربة الزائرين. 

وقد حافظ قطاع إدارة الخدمات على الأداء الإيجابي  من الفترة السابقة، حيث حصل على العديد من العقود الجديدة وعمل على استكمال الاستحواذ على شركة “حلول إدارة الصيانة (MMS)”، الرائدة في مجال توفير خدمات المرافق، ليُعزز القطاع بذلك مكانته ويُعوض الانخفاض في الإيرادات الناجم عن إتمام العقود المتعلقة بكأس العالم لكرة القدم. واستفاد كل من مركز الترفيه العائلي وشركة أعمال للسفر والسياحةمن زيادة الطلب على خدماتهما خلال فترة الصيف. 

وبالنظر إلى المستقبل، فإنني أتطلع قدماً لفرص النمو المتاحة لشركة أعمال، بينما نواصل التوسع في قطاعات جديدة ومتكاملة في قطر وخارجها، خاصةً وأن المكانة الرائدة في السوق للشركات التابعة لنا تجعلها الشريك المفضل للعديد من المشاريع المبتكرة في قطر بينما  تواصل قطر النمو والتنوع بما يتماشى مع رؤيتها الوطنية 2030. وكما هو الحال دائماً، تفتخر أعمال بلعب دورها في تنمية قطر وتقديم قيمة مستدامة طويلة الأجل لجميع أصحاب المصلحة لدينا.” 

سيتم عقد مؤتمر عبر الهاتف لمناقشة النتائج المالية في 24 أكتوبر 2023 الساعة 2:00 مساءً بتوقيت الدوحة. 

#بياناتشركات
– انتهى –

نبذة عن شركة أعمال ش. م. ع. ق. 

تعتبر شركة أعمال إحدى أكبر وأسرع مجموعات الأعمال نمواً وأكثرها تنوعاً في منطقة الخليج، وتم إدراجها في بورصة قطر منذ شهر ديسمبر عام 2007، وكما في 22 أكتوبر 2023 بلغت القيمة السوقية للشركة 5.29 مليار ريال قطري (1.45 مليار دولار أمريكي). 

تتنوع عمليات أعمال على نطاق واسع وتضم 30 وحدة أعمال نشطة (شركات تابعة ومشروعات مشتركة) مع مراكز رائدة في السوق في قطاعات الصناعة، والتجزئة، والعقارات، وإدارة الخدمات، والمعدات الطبية والأدوية، وتوفر شركة أعمال للمستثمرين فرصة الاستثمار عالية الجودة والتوازن في النمو المتسارع للاقتصاد القطري وتطوره.  

للمزيد من المعلومات حول شركة اعمال، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.aamal.qa  

Scan the code