التخطي إلى المحتوى

بيروت/ وسيم سيف الدين/ الأناضول

أعلن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، الثلاثاء، أن شركة “توتال إنرجيز” ستبدأ التنقيب عن الغاز فورا بعد الاتفاق النهائي على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

تصريح فياض جاء عقب الاجتماع الذي عقده مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ووفد الشركة الفرنسية برئاسة رئيس قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط لفرع الاستكشاف والإنتاج لورونت فيفيا.

وقال فياض في مؤتمر صحفي إن “شركة توتال إنرجيز ستبدأ التنقيب عن الغاز في المياه اللبنانية فور وضع اللمسات النهائية على اتفاق الترسيم مع إسرائيل”.

وأضاف: “وزارة الطاقة معنية بالتنقيب وتوتال ستحضّر الخطة وسنتأكد من أنها سريعة وسنحضّر الأمور اللوجستية وستبدأ الأعمال فوراً”.

وأوضح فياض أن الشركة الفرنسية وعدت بالإسراع في التنقيب أيضا عن النفط في الحقول اللبنانية، وأردف: “لبنان سيصبح دولة نفطية والتزام توتال خير دليل على ذلك”. ​​​​​​​

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل بيروت مسؤول رفيع بشركة توتال الفرنسية، بعد إعلان لبنان حصوله على مطالبه في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية إن “رئيس قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط لفرع الاستكشاف والإنتاج في شركة توتال لورونت فيفيا وصل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت صباح اليوم (الثلاثاء).

وصباح الثلاثاء، أعلن نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، تسلّم الرئيس ميشال عون نسخة نهائية من الاتفاق الأمريكي حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وقال بوصعب في مؤتمر صحفي إن ملف المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل “تم إنجازه”، وإن بلاده حصلت على كل مطالبها.

وأكد أن لبنان “سيحصل على كامل حقوقه من حقل قانا (للغاز) وأن الجانب الاسرائيلي يمكن أن يأخذ تعويضاته من شركة توتال وليس من لبنان”، مشيرا إلى أنه “سبق للبنان أن وقع اتفاقا مع توتال عام 2017”.

ويأتي هذا التطور بعدما كان لبنان وإسرائيل قد أبديا ملاحظات على مسودة اتفاق سابقة أرسلها المبعوث الأمريكي هوكستين إلى الجانبين مطلع أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

وفي 4 أكتوبر الجاري، وصل مسؤول إسرائيلي إلى العاصمة الفرنسية باريس للتباحث مع شركة توتال قبل الموافقة على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: “وصل مدير عام وزارة الطاقة إلى باريس، للتباحث مع شركة توتال التي من المتوقع أن تبني الحفارة اللبنانية، حول اتفاقية إضافية ستنظم التعويضات التي ستحصل عليها إسرائيل في حال اكتشاف خزان غاز في منصة قانا”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

Scan the code