التخطي إلى المحتوى


© Reuters.

Investing.com – شهدت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات ملحوظة بنهاية تعاملات جلسة، اليوم الإثنين، نتيجة للارتفاعات التي سجلتها بعض الأسهم الكبرى والرائدة.

وشهد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة في البورصة المصرية، ارتفاعاً بقيمة 52.2 مليار جنيه، ليصل إلى مستوى 1.560 تريليون جنيه في نهاية جلسة اليوم.

وتمكن المؤشر الرئيسي “” من تحقيق قمة تاريخية جديدة، حيث تخطى حاجز الـ 22.5 ألف نقطة.

اقرأ أيصُا: 

أما بالنسبة لمؤشرات البورصة:

– سجل مؤشر “EGX 30” ارتفاعاً بنسبة 2.01%، ليصل إلى مستوى 22572 نقطة.

– فيما شهدت مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة ” متساوي الأوزان” ارتفاعاً بنسبة 1.97%، ليصل إلى مستوى 4143 نقطة.

– وسجل مؤشر ” متساوي الأوزان” ارتفاعاً بنسبة 2.29%، ليصل إلى مستوى 6296 نقطة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع عزم البورصة المصرية إطلاق البورصة العقارية خلال الأشهر الأربعة القادمة، بعد الانتهاء من الإجراءات التشريعية الضرورية. حيث يتوقع أن يكون لذلك دور إيجابي في تنشيط السوق العقارية في البلاد، وفقًا لما صرح به أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية لصحيفة “الشرق”.

وأكد الشيخ أن البورصة المصرية أكملت الأنظمة الأساسية لإطلاق البورصة العقارية، وتم الانتهاء من نظام التسوية والربط مع الشهر العقاري. وأشار إلى أنهم ينتظرون إصدار أربع تشريعات من الهيئة الرقابية المالية والشهر العقاري ووزارة العدل ومجلس الوزراء.

تُعتبر البورصة العقارية سوقًا خاصة لتداول ونقل ملكية الأصول العقارية، حيث تُعتبر منصة تجارية تمكن المستثمرين وشركات العقارات من بيع وشراء حصص في الأصول العقارية أو الاستثمار في مشاريع عقارية.

الأكثر ارتفاعًا اليوم

شهدت أسهم شركات مصر لإنتاج الأسمدة (EGX:) – موبكو، والعامة لاستصلاح الاراضي والتنمية والتعمير، ووادي كوم امبو لاستصلاح الأراضي، والقاهرة للزيوت والصابون، ومرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري، ارتفاعات قوية مع نهاية جلسة اليوم، حيث سجلوا جميعم زيادات وصلت إلى 20%.

وفيما يلي نظرة على القيم العادلة لبعض الأسهم السابق ذكرها وفقًا لبيانات إنفستنغ برو – Investing Pro.

تشير بيانات إنفستنغ برو إلى أن سهم شركة موبكو لديه مجال للهبوط بنسبة 32.3%، حيث إن قيمته العادلة تبلغ 482.68 .

تشير بيانات إنفستنغ برو إلى أن سهم شركة العامة لاستصلاح الاراضي والتنمية والتعمير لديه مجال للهبوط بنسبة 48.9%، حيث إن قيمته العادلة تبلغ 21.93 جنيه مصري. حيث أصدرت الشركة بيان تفيد فيه بأنه لا توجد أى أحداث جوهرية غير معلنة لدى الشركة، وذلك ردًا على استفسار من البورصة المصرية بعد الارتفاع الملحوظ الذي شهده السهم.

تشير بيانات إنفستنغ برو إلى أن سهم شركة وادي كوم امبو لاستصلاح الأراضي (EGX:) لديه مجال للهبوط بنسبة 14.9%، حيث إن قيمته العادلة تبلغ 49.11 جنيه مصري.