التخطي إلى المحتوى


الاحد 22 أكتوبر 2023 | 10:17 مساءً

أسعار البنزين والسولار الجديدة 2023

أسعار البنزين والسولار الجديدة 2023

كشف مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية، خلال الأيام الماضية، عن قرار لجنة التسعير التلقائي بشأن أسعار البنزين الجديدة 2023 المقرر تطبيقه خلال الفترة القادمة.

أسعار البنزين

وقال المصدر في تصريحات صحفية، إن اللجنة اتخذت قرارها بتثبيت أسعار المنتجات البتروية، خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023، وسيتم تطبيقه قريبًا فور إعلانه مباشرة.

وأضاف المصدر، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط الخام إلا أن اللجنة اتخذت قرار التثبيت، والذي سيكون عبئًا كبيرًا على الموازنة العامة؛ لأن قيمة الدعم الذي تتحمله الدولة للمنتجات البترولية سترتفع.

أسعار البنزين الجديدة 2023

تنعقد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المشكلة بقرار من مجلس الوزراء رقم 2764 لسنة 2018، والمعنية بمراجعة آليات تطبيق التسعير للمنتجات البترولية «بنزين بجميع أنواعه، سولار، مازوت، كيروسين» في بداية عام 2023، وتجمعت اللجنة المشكلة من وزارتي المالية والبترول ومجلس الوزراء وبعض الجهات الأخرى المعنية، خلال الشهر القادم، للإعلان عن الأسعار للربع الأول من العام القادم «يناير ــ مارس».

سعر البنزين في مصر

وتعمل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية على تنفيذ آليات التطبيق السعري وفقًا لما نصت عليه لائحة مجلس الوزراء، وهو ألا يزيد أو ينخفض سعر المنتجات البترولية عن 10%، عن الأسعار السائدة فى الأسواق.

سعر البنزين والسولار

وبعد رفع الحكومة للدعم المخصص لـ أسعار البنزين والسولار ومنتجات الطاقة، والتي وصلت إلى نحو 119 مليارا و419 مليون جنيها، بزيادة 105.6% عن العام الماضي، نستعرض سعر البنزين والسولار الحالي، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك الأسعار ـ وفقا للحكومة ـ ليست التكلفة الحقيقية، بل أسعار مدعمة.

وجاء أسعار البنزين والسولار كالتالي:-

– سعر لتر بنزين 80 يبلغ حاليا 8.75 جنيها.

– سعر لتر بنزين 92 يبلغ حاليا 10.25 جنيها.

– سعر لتر بنزين 95 يبلغ حاليا 11.50 جنيها.

– سعر لتر السولار والكيروسين يبلغ حاليا 8.25 جنيها.

– سعر طن المازوت غير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 6 آلاف جنيه.

يأتي ذلك قبل اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية، والتي تحدد أسعار الطاقة في ضوء أسعار الطاقة عالميا وسعر الصرف.

عقوبة التلاعب بأسعار البنزين والسولار

اعتمدت وزارة التموين والتجارة الداخلية عقوبات ضد محطات البنزين المتلاعبة بأسعار المواد البترولية.

أكد محمد سعدالله، مدير مديرية التموين بالإسكندرية، أن المواد البترولية من أهم السلع الضرورية بالنسبة للسوق المحلي، مشيرًا إلى أن محطات البنزين تشهد الكثير من المخالفات بخصوص الأسعار.

وأشار مدير مديرية التموين بالإسكندرية خلال تصريحات متلفزة، إلى أن هناك مخالفات لا ينتبه إليها المواطن العادي، لكنها تكون محصورة بالنسبة للتموين.

لفت إلى أن هناك محطات بنزين تبيع المواد البترولية بأسعار أعلى من السعر الرسمي، خصوصًا السولار والبنزين 80، وذلك لأنهما مدعمتان بمبلغ أكبر من بنزين 90 و95.

سعر السولار الرسمي

وأضاف “سعدالله” أن هناك بعض الشركات والمصانع التي تحتاج إلى السولار لا تمتلك تصريحًا رسميًا من الجهات التموينية، وبهذا يمكنها التلاعب وبيع الكمية المطلوبة بسعر أعلى من السعر الرسمي، مؤكدًا أنه في هذه الحالة يتم الضبط وتحرير مخالفة.

قرار أسعار البنزين الجديدة

ويشارك في عضوية لجنة تسعير المواد البترولية مسئولون من وزارة المالية وهيئة البترول وممثل عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس، حيث تعقد اللجنة اجتماعها وتصل إلى قرار نهائي حول أسعار البنزين والسولار وباقي المواد البترولية ويتم نشره في الجريدة الرسمية والعمل به بشكل ربع سنوي متغير.

قرار لجنة تسعير البنزين

وتجتمع اللجنة بشكل دوري كل 3 أشهر لبحث وتحديد أسعار البنزين والسولار وفقًا لمتغيرات السوق وذلك في أشهر يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام في المعتاد.