التخطي إلى المحتوى

تكثر التساؤلات عن الحريجي وش يرجع وما هي أصولهم نظرًا لأن هذه العائلة تعتبر واحدة من أهم العائلات التي عاشت داخل حدود المملكة العربية السعودية وانتشرت في جميع أنحاء الدولة، كما أنها أنجبت عدد من الأبناء الذين رفعوا شأن العائلة وقدموا عدة خدمات للدولة، لهذا سنتعرف من خلال موقع لحظات نيوز على أصل عائلة الحريجي.

الحريجي وش يرجع

الحريجي وش يرجع

تعد عائلة الحريجي من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية التي عاشت واستقرت في المملكة وتمكنت من صنع تاريخ عريق لها منذ لحظة استقرارها في الدولة وحتى الآن، كما أن هذه العائلة يرجع أصلها إلى واحدة من أعرق القبائل، فإنها ترجع إلى قبيلة الدواسر وهي أشهر قبيلة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

فقد اشتهرت قبيلة الدواسر بعدد التضحيات والخدمات التي قدمتها من أجل شبه الجزيرة العربية، فقد كان لها دور كبير في نشأة المملكة العربية السعودية ليمتد تاريخ القبيلة وصولًا إلى عائلة الحريجي التي أكملت مسيرة القبيلة.

اقرأ أيضًا: الشاعر محمد الدحيمي من أي قبيلة

ما اصل عائلة الحريجي

تعتبر عائلة الحريجي من أهم العائلات العربية التي استقرت في المملكة العربية السعودية، والتي يعود نسبها إلى قبيلة الدواسر في شبه الجزيرة العربية، إذ تعتبر قبيلة الدواسر من أهم القبائل العربية وأعرقها، لذا فإن عائلة الحريجي نشأت من الدواسر، وهي من كبرى العائلات التي كان لها تأثير كبير في مختلف المجالات داخل المملكة، حيث ساهمت في تطوير الدولة من حيث المجالات الاجتماعية والسياسية في الدولة وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن عائلة الحريجي لها فرع يعيش في دولة الكويت والتي يرجع نسبها إلى أسامة بن لؤي بطن من قريش الكنانية المضرية العدنانية، حيث أنهم أحفاد أسامة بن لؤى بن غالب بن قريش بن مالك النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أبرز الشخصيات في عائلة الحريجي

هناك عدد كبير من الشخصيات التي تنتمي إلي عائلة الحريجي، والتي لمع أسمها وذاع صيتها في جميع أنحاء الدول العربية وفي المملكة العربية السعودية، والتي تمكنت من تحقيق عدد هائل من الإنجازات في الدولة، مما ساعد على رفع شأن الدولة ونموها وكذلك شهرة العائلة، ومن أبرز الشخصيات في عائلة الحريجي ما يلي:

  • سعود الحريجي: شغل عدد من المناصب المهمة التي منها منصب النائب السابق لمجلس الأمة الكويتي لعام 2013.
  • مطلق عيد الحريجي: واحد من أشهر لاعبي كرة القدم السعوديين.
  • مشعل الحريجي: راح فقيد الوطن أثناء تأديته لعمله.

هناك العديد من التساؤلات التي يتم طرحها بشأن العائلات والقبائل العربية لاسيما تلك التي استقرت في المملكة العربية السعودية، ومن هذه العائلات هي عائلة الحريجي التي تعتبر واحدة من العوائل المتفرعة من قبيلة الدواسر الشهيرة.