التخطي إلى المحتوى

متابعة-سوزان حسن

 

 

المناعة المرتفعة من أهم وسائل حماية الجسم ضد الأمراض والفيروسات المختلفة، فماهي طرق رفع هذه المناعة؟

سنقدم في هذا المقال سبع طرق مهمة لرفع المناعة وهي:

1.مناعة الجسم والنوم مرتبطان ببعض بشكل وثيق:

عدم الحصول على ما يكفي من النوم أو النوم غير الجيد يمكن أن يؤدي إلى زيادة قابلية الشخص للإصابة بالأمراض، وهذا ما يفسر لماذا نحتاج للمزيد من النوم والراحة عندما نشعر بالتعب أو المرض وهذا الأمر يسمح للجهاز المناعي بأن يصبح أقوى وأكثر قدرة على الدفاع عن الجسم.

 

2.تناول المزيد من الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة:

الخضار والفاكهة والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة تعتبر مصدر غني جدًا بمضادات الأكسدة والتي تلعب الدور الأهم في المحاربة ضد العوامل الممرضة، وبشكل خاص تعمل على محاربة الجذور الحرة (الجذور الحرة تترك الخلايا تالفة ويمكن أن تسبب التهابات في حال تراكمت في الجسم بمستويات عالية).

الجذور الحرة عبارة عن جزئيات شرهة للأوكسجين، تحصل عليه من خلايا الجسم بتفاعل الأكسدة وتترك الخلايا تالفة، ولفهم الأمر يمكنك أن تقوم بتقطيع تفاحة وتركها جانبًا ولاحظ اللون البني الذي يظهر عليها إنه ناتج عن تفاعل الأكسدة الذي يتم بالجذور الحرة.

 

3.تأكد من تناول المزيد من الدهون الصحية:

الدهون الصحية مثل: زيت الزيتون – الدهون في السلمون والتونة ومختلف أنواع الأسماك – الأوميجا 3 – المكسرات – بذور الشيا… تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وبشكل خاص تعزيز استجابة الجسم ضد الالتهابات.

الالتهاب هو استجابة طبيعية للإصابة والإجهاد، ولكنه بدوره يعمل على تثبيط وإضعاف الجهاز المناعي وذلك عندما يكون الالتهاب شديد أو عندما يأخذ طابع مزمن.

لا يتوقف الأمر عند حد الوقاية من الالتهابات، لأن الدهون الصحية تعمل على حماية الخلايا وتشكيل محيط مرن حولها ولا سيما بالنسبة للخلايا الجلدية، أيضًا تعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي.

 

4.عليك الحد من السكر المضاف:

تأثيرات السكر المضاف على الجسم لا تتوقف عند حد زيادة الوزن وما يترتب عليها من مشاكل صحية، وإنما تناوله يعمل على تثبيط الجهاز المناعي ويزيد من احتمال الإصابة بالعدوى وأمراض أخرى تضعف مناعة الجسم مثل السكري.

وبالتالي ولأجل زيادة المناعة في الجسم عليك الحد من السكر إلى أقل من 5% من السعرات الحرارية اليومية أي ما يعادل 2 ملعقة كبيرة تقريبًا 25 غرام،

وما عليك الانتباه منه ليس فقط السكر الذي تضيفه إلى الشاي والقهوة وإنما إلى السكر الموجود في الحلويات والمشروبات والعصائر وغيرها ،
بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار السكر الطبيعي في الفاكهة والخضار الذي تزود جسمك به.

5. اعمل على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

يمكن للرياضة بشكل مكثف أن تؤدي إلى تثبط الجهاز المناعي وذلك عند ممارستها لفترة طويلة، في المقابل التمارين الرياضية المعتدلة تعمل على تعزيز و زيادة المناعة في الجسم بالإضافة إلى زيادة فاعلية الأدوية واللقاحات فهي تساعد الخلايا المناعية على القيام بعملها وعلى التجدد.

من أهم الأمثلة عن التمارين التي يمكنك القيام بها: المشي السريع – الجري – ركوب الدراجة الهوائية – السباحة – السير لمسافات طويلة..

 

6.عليك أن تبقي جسمك رطبًا ،  اشرب الماء:

 

إن تناول الماء لا يعمل على التخلص من البكتيريا والجراثيم! ولكنه فعال في رفع قدرة الخلايا على ذلك وعلى زيادة المناعة في الجسم

في المقابل فإن الجفاف يؤدي إلى الإصابة بالصداع والتعب والإرهاق والمزاج السيء وفقدان التركيز ومشاكل الهضم ويؤثر بشكل سلبي على الكلى والقلب ،  وكل ذلك يعني أنك ستكون أكثر عرضة للأمراض.

لذا عليك شرب كمية كافية من الماء تتراوح بين 1.5 ليتر حتى 3 ليتر تختلف حسب الوزن والعمر، وفي حال كنت تمارس التمارين الرياضية فسوف تحتاج لكمية أكبر.

7.احصل على القليل من ضوء الشمس، فيتامين D:

إنه المصدر الأهم لفيتامين D إنه الطريقة التي تحفز الجسم على تصنيعه! وفيتامين دال بدوره يعمل على زيادة المناعة في الجسم بالإضافة إلى تجنب الأمراض، والأمر لا يقف هنا بل الشمس سوف تساعدك لتنظيم نومك والحصول على القدر الكافي منه.

لذا تأكد من أن تتعرض لضوء الشمس لمدة 15 – 20 دقيقة كأقل تقدير على أن يكون ذلك في ساعات الصباح قبل الذروة حيث تكون الشمس لطيفة، بينما في حال  كان منزلك باتجاه بعيد عن الشمس حينها سيكون عليك التفكير بالحصول على مكملات فيتامين د ولكن يجب أن يتم ذلك وفق تعليمات الطبيب.

 

مناعة الجسم والنوم مرتبطان ببعض بشكل وثيق
تناول المزيد من الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة
احصل على القليل من ضوء الشمس، فيتامين D
عليك أن تبقي جسمك رطبًا ،  اشرب الماء

وأخيرا، دمتم بخير وصحة وسلام.

 

Scan the code