التخطي إلى المحتوى

في أحدث التطورات المالية سجلت قفزة كبيرة في أداء أسهم شركة أديس القابضة خلال أول يوم لها في التداول بالبورصة السعودية، تأسست شركة أديس القابضة كشركة استثمارية متخصصة في قطاع الخدمات المالية، وتتمتع بمكانة قوية في السوق المالي وتجاوزت قيمة الأسهم المتداولة لشركة أديس القابضة جميع التوقعات المحددة مسبقاً خلال جلسة التداول الأولى وأظهرت الأسهم نمواً قوياً، حيث ارتفعت بنسبة ملحوظة مقارنة بسعر إصدارها الأولي.

أسهم أديس القابضة 

اديس القابضة 

  • شهدت أسهم شركة أديس القابضة للتنقيب عن النفط والغاز ارتفاعًا حادًا بنسبة 30٪ فوق سعر الإدراج في أول جلسة تداول لها في البورصة السعودية يوم الأربعاء، تم جمع 1.22 مليار دولار في الطرح العام الأولي للشركة الشهر الماضي.
  • تفوقت أداء أسهم أديس بشكل عام على أسهم البورصة السعودية، التي شهدت تراجعًا بنسبة 0.1٪ وتعاني من التقلبات بعد الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية على إسرائيل في بداية الأسبوع.

  • زاد سعر أسهم أديس إلى 17.54 ريال (4.68 دولار) في جلسة التداول المبكرة بالبورصة السعودية، مقارنةً بسعر الطرح العام الأولي الذي كان في الحد الأعلى للنطاق لاسترشادي بقيمة 13.5 ريال للسهم.

  • تعد شركة أديس جزئياً من ملكية صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية. 

اقرأ أيضا: بشرى سارة .. إعلان شروط وضوابط الحصول على دعم ١٥٠ الف ريال من سكني غير مسترد

سعر سهم أديس القابضة 

اديس القابضة 

  • تمتلك شركة أديس القابضة السعودية، واحدة من أكبر شركات منصات الحفر المرفوعة في العالم، حيث تملك 46 منصة حفر مرفوعة.
  • وقد شهد سهم الشركة قفزة كبيرة في أول يوم تداول بالبورصة السعودية، حيث ارتفع بنسبة 29.9%.

  • ووفقًا لبيانات بورصة السعودية، بلغ سعر السهم حوالي 17.5 ريال في الساعة 11.30 صباحًا، وهو أعلى من سعر الطرح الأولي البالغ 13.5 ريال.

  • تقوم شركة أديس بتقديم خدمات الحفر والإنتاج لقطاعي النفط والغاز، وتعتبر واحدة من أكبر الشركات في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعتبر شركة أرامكو السعودية، واحدة من أعمق عملائها.

  • يذكر أن شركة أديس قد زادت رأس مالها بنسبة 30% من خلال بيع مجموعة مختلطة من الأسهم الحالية والجديدة، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة قدرها 23.785% في الشركة.

اقرأ أيضا: عاجل تعليق الدراسة لمدة 3 أيام في هذه المناطق السعودية وتحذيرات هامة للطلاب

تخصيص اكتتاب أديس؟ 

تخصيص الاكتتاب في شركة أديس الخاصة بها عدة جوانب، عادةً ما يشمل تخصيص الاكتتاب توزيع حصص من أسهم الشركة للمستثمرين الجدد أو العملاء الحاليين، يتم تحديد حجم الاكتتاب وعدد الأسهم المتاحة للتخصيص في بيان الاكتتاب، والذي يتم الإعلان عنه عادةً من قبل الشركة.

الحد الأدنى اكتتاب أديس؟ 

هذا يعتمد على قرارات الشركة نفسها ومتطلبات السوق المحلي، قد يكون هناك قيمة معينة تحدد كحد أدنى للمبلغ الذي يجب أن يتم تخصيصه في الاكتتاب. 

تغطية اكتتاب أديس؟ 

هذا يعني عدد المستثمرين الذين يقدمون طلبات لتخصيص الأسهم في الاكتتاب مقارنة بالحصص المتاحة، إذا كانت تغطية الاكتتاب عالية، فهذا يعني أن الاكتتاب يكون ناجحًا وتوجد طلبات كثيرة للحصول على الأسهم.